الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| تطورات اتفاق غزة.. محادثات الدوحة تدخل يومها الثاني وسط استمرار مراوغة إسرائيل

الرئيس نيوز

قال المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية الدكتور ماجد الأنصاري إن اجتماع الوسطاء في الدوحة "ما زال مستمرًا، وسيستأنف الجمعة".

وأضاف الأنصاري، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، أن جهود الوسطاء في قطر ومصر والولايات المتحدة مستمرة، مؤكدًا "عزم الوسطاء على المضي قدمًا في مساعيهم لوقف إطلاق النار في غزة يتم خلاله إطلاق سراح الرهائن ودخول أكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية إلى غزة".

"يوم بناء"

قال مسؤول أمريكي، لوكالة "رويترز"، إن الوسطاء من قطر ومصر والولايات المتحدة اختتموا يومًا "بناء" من المناقشات بشأن اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في غزة الخميس، مشيرًا إلى أنه "من المقرر استئناف المحادثات غدًا الجمعة".

مراوغة إسرائيل

قال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" حسام بدران إن العائق أمام التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة "هو استمرار المراوغة الإسرائيلية"، وذلك في أول بيان من الحركة الفلسطينية عقب انطلاق محادثات الدوحة.

وشدد بدران على أن "أي اتفاق يجب أن يحقق وقف إطلاق نار شامل، وانسحاب كامل من غزة، وإعادة النازحين، وإعادة الإعمار، إلى جانب صفقة تبادل أسرى".

وأضاف أن "حماس" تنظر إلى المفاوضات الجارية في الدوحة بخصوص وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى من منظور استراتيجي يهدف لإنهاء العدوان على غزة، مشيرًا إلى أن الحركة ترى أن "أي مفاوضات يجب أن تكون مبنية على خطة واضحة لتنفيذ ما تم التوافق عليه مسبقًا".