الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

كيف نجح الجيش الأوكراني في التوغل داخل كورسك الروسية؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد الكتاب الصحفي عبد الحليم قنديل؛ أن التوغل الأوكراني في كورسك الروسية هو مفاجأة مشيرا إلى أن يعد إنجازا للجنرال الكسندر سيرسكي قائد الجيش الأوكراني.

وقال قنديل خلال برنامج "حديث الاخبار" المذاع على قناة "إكسترا نيوز": "سيرسكي تكلم في الاكاديمية العسكرية الروسية وكذلك سلفه؛ سيرسكي يعد جنرال المفاجأت السعيدة لأنه قاد الهجوم المضاد من قبل في خاركيف وهو هجوم نجح في انتزاع مدن عديدة في خاركيف".

وأضاف: "هناك مفارقة الان في المشهد؛ ما جري يعد نكسة للروس في مسار الحرب سواء استخبارية أو عسكرية؛ المقاطعات الحدودية الروسية وهي بيلغرود وكورسك وبيريانسك هذه محافظات لا توجد فيها قوات روسية؛ هم متصورون أنها في أمان لانها ليست جزء من الجبهة فيها قوات حرس حدود فقط".

وتابع: "حين باغت الهجوم الاوكراني قوات حرس الحدود الروسي لم تصمد وبالتالي وجدت القوات الأوكرانية نفسها أمام فراغ هائل ثم زاد الفراغ مع لجوء الروس لاخلاء السكان؛ حين نتحدث عن قيام أوكرانيا بالتوسع في بعض القرى فعلينا أن نعرف أن القرى خالية من السكان".

وأوضح: "مساحة كورسك 190 الف كم وكل سكانها 440 الف شخص والمدن في شرق كورسك أهمها مدينة كورسك ومدينة أخرى تسمى سودجا وهي ما يقال إن الأوكران وصلوا إليها وأهمية المدينة أن فيها محطة لضخ الغاز إلى مدن أوروبية والاغرب أن المحطة كانت تعمل حتى بدء الهجوم الأوكراني".

وذكر: "نحن أمام نجاح أوكراني ولكنه غير قابل للاستقرار؛ اعتقد أن الرد الروسي سوف يستغرق بعض الوقت لأنهم يحتاجون لانشاء قوات وهم نجحوا في تطويق بعض القوات الأوكرانية؛ في النهاية النتيجة تبدو محتومة وسوف ينجح الروس في اخراج الاوكران وربما الدخول إلى مقاطعة سومي الأوكرانية".