الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أستاذ علوم سياسية يكشف أهم ما تراجع عنه الاحتلال خلال مفاوضات الهدنة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تراجع في عدد من الملفات التي تم التوافق عليها خلال مفاوضات الهدنة في قطاع غزة.

وقال الرقب، في مداخلة مع برنامج "خط أحمر" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "خبر مكالمة المرشح الجمهوري دونالد ترامب ونتنياهو نفاه مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو".

وأضاف: "واضح أن الأمر فيه حساسية بشكل كبير، ووفقا لأكسيوس فإن المكالمة تضمنت تشجيع نتنياهو على قبول الصفقة وأن ترامب مع وقف الحرب قبل أن يصل للحكم فيما نفي مكتب رئيس حكومة الاحتلال الاتصال، وأكد أنه يتابع من الإدارة الأمريكية الحالية آلية الوصول لاتفاق".

وتابع: "الأمر به حساسية كبيرة من الجانب الإسرائيلي، الشروط التي وضعها خلال المفاوضات تعجيزية وتنهي كل ما أنجز في مايو ويونيو الماضي، أتفهم أن تعلن حماس أنها لن ترسل وفدا إلى المفاوضات؛ لأن دم قائدها لازال أخضر ولكن الوفد عمليا موجود في الدوحة، والاتصال يتم من قبل الجانب القطري والمصري مع حركة حماس".

وأوضح: "هناك تراجع من قبل نتنياهو في عدة ملفات ومن ضمن هذه الملفات البقاء في معبر رفح ومحور فيلادلفيا، ويصر نتنياهو على عدم عودة النازحين إلى الشمال إلا بالتفتيش بحجة منع المسلحين وهو يعلم أن المسلحين يتنقلون تحت الأرض".

وذكر: "هو يريد 33 من الأسرى الأحياء في حين أنه تم الاتفاق على 33 سواء كانوا أحياء أو أموات، وتراجع هو بعد ذلك، والفيتو الأخير هو فيتو ترحيل الأسرى الفلسطينيين خارج إسرائيل وكأنه لا يريد لهذه الصفقة أن تتم".