الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل يتحول جدري القرود إلى وباء؟.. أستاذ مناعة يوضح (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أمجد الحداد، أستاذ الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، أن مرض جدري القرود يحدث نوعا من الوبائيات المحدودة ثم يتراجع.

وقال الحداد في مداخلة مع برنامج "خط أحمر" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "جدري القرود مشهور عنه أنه يحدث نوعا من الوبائيات المحدودة ويتراجع مجددا".

وأضاف: "منذ عام ونصف حدث نوع من الضجة وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن المرض له درجة خطورة عالية، وبعد ذلك تراجع المرض مجددا، ومن نعم الله أن المرض ليس سريع الانتشار ويحتاج إلى تواصل جسدي أو بدني بين المصاب وغير المصاب".

وتابع: "من النادر أن ينتقل المرض خلال التنفس ولكن إن حدث يجب أن يصاحب المصاب الشخص غير المصاب في غرفة مغلقة لمدة 4 ساعات، الفيروس ليس شديد العدوي".

وأكمل: "هناك مضاعفات ومخاطر لبعض الحالات التي تؤدي إلى نسب وفيات عالية؛، المرض يبدأ بارتفاع في درجة حرارة الجسم وألم في العظام ويظهر نوع من الطفح الجلدي والبثور على الوجه".

وأوضح: "علاج المرض هو عزل الشخص المصاب وحصوله على خافض الحرارة ومضادات الفيروسات، ويتعافى الشخص من خلال مناعته، المرض له لقاح ولكن الكميات المنتجة منه قليلة للغاية ولا تكفي مثل وباء كورونا".

وذكر: "لم ينتج من اللقاح كميات كبيرة لأنه لم يحدث وبائيات كبيرة ولم يكن سريع الانتشار، وبالتالي إنتاج كميات من اللقاح لم يكن له معني على الإطلاق ولكن مع الانتشار الشديد تنظر منظمة الصحة العالمية أن توجه الدول بإنتاج كميات كبيرة من اللقاح".

واختتم: "المرض غير موجود في مصر نهائيا والدولة قامت بعمل احتياطات للقادمين من الخارج بحيث يتم عزلهم وإذا ظهر المرض لدى شخص يتم عزله حتى التعافي".