الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. متحدث الحكومة يوضح أهمية دمج بعض مناهج المرحلة الثانوية (فيديو)

وزير التعليم
وزير التعليم

أكد المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن وزارة التربية والتعلم تهدف إلى تخفيض الكثافات الطلابية في الفصول والتي تجاوزت الـ 100 طالب في الفصل الواحد.

وقال الحمصاني، في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "النقطة مرتبطة بموضوع تخفيض الكثافة الطلابية التي تجاوزت الـ100 طالب في الفصل الواحد ومعالي وزير التعليم وضع خطة تعتمد على عدد من الإجراءات المبتكرة منها استغلال بعض الفراغات في المدارس".

وأضاف: "هناك بعض الغرف في المدارس التي تستخدم في أغراض أخرى غير التدريس وهي مهيئة لأن تستخدم كفصول وهو ما يوفر عدد من الفصول الإضافية وهناك إمكانية لاستغلال بعض المدارس من خلال نقل المدارس الثانوية للفترة المسائية والاستفادة من المدارس الثانوية في الفترة الصباحية من خلال نقل المدارس الإعدادية لها".

وتابع: "هذا الأمر سوف يوفر المدارس الإعدادية التي سوف تستغل للمرحلة الابتدائية وهو ما يوفر عدد كبير من الأصول، لدينا أيضا الفصل المتحرك بمعني أن يكون هناك فصل متحرك ويمكن أن يكون في غرفة النشاط في أحد الأيام وهو ما يوفر قدر من المساحة في الفصول، وذلك سوف يخفف الكثافة الطلابية من ناحية ومن ناحية أخرى سوف يوفر مساحة لدى وزارة التربية والتعليم بحيث إنها بجانب توفير الفصول سوف تنخفض الكثافات في الفصول".

وعن قرار دمج بعض المناهج قال الحمصاني: "التحدي الأساسي الذي أشار إليه وزير التعليم أن النظام التعليمي المصري وتحديدا في المرحلة الثانوية لدينا عدد كبير من المواد يصل إلى 32 مادة، وهو ما يمثل معضلة أن المدرس والطالب لا يتاح إليه الفترة الكافية لدراسة المادة، المادة لا نستطيع أن نغطيها بصورة كاملة وأيضا لا نستطيع تحقيق الساعات المعتمدة وهذا الأمر يؤدي إلى أن كفاءة العملية التعليمية تنخفض، ومن هذا المنطلق جاءت فكرة أن هناك عددًا كبيرًا من المواد يمكن دمجها وبعض المواد لا تضاف للمجموع وعملية الدمج والخطة الجديدة تتيح ساعات إضافية".

واختتم: "هذا الأمر سوف يؤدي أن الطالب والمعلم سيكون لديهما الوقت الكافي لتدريس المادة واستغلال المعامل المتاحة للطلاب وبالتالي الطالب سيكون لديه نسبة استفادة أعلى، ومن هذا المنطق جاءت فكرة الدمج وهو ما يوفر انعكاس إيجابي على العملية التعليمية".