الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. متحدث الحكومة يوضح خطة تطوير التعليم: مد خدمة والاستعانة بالخريجين (فيديو)

المتحدث باسم مجلس
المتحدث باسم مجلس الوزراء

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الخطة التي عرضها رئيس الحكومة اليوم تهدف لتطوير العملية التعليمية، مشيرا إلى أنها تسعى للتعامل مع عدد من التحديات الأساسية.

وقال الحمصاني، في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "أهم التحديات التي تتعامل معها الخطة هي العجز في أعداد المعلمين والكثافات الطلابية في الفصول وارتفاع نسب الغياب في المدارس وإعادة هيكلية التعليم الثانوي".

وأضاف: "جزء كبير من الخطة يسعى إلى العمل على بناء الشخصية المصرية والحفاظ على الهوية الوطنية والحفاظ على مفاهيم المواطنة والتسامح وكافة القيم الحضارية في تنمية المواهب، الخطة تعتمد في جانب أساسي منها في تطوير العملية التعليمية وتأتي في إطار البناء على ما تم تطبيقه في الاستراتيجية الوطنية في تطوير التعليم، وما شهدناه اليوم مرحلة من مراحل التطوير ونأمل أن تعطي هذه الإجراءات دفعة للعملية التعليمية".

وتابع: "العجز في أعداد المعلمين يعتمد على عدة خطوات منها استكمال المبادرة الرئاسية لتعيين 30 ألف معلم سنويًا، تفعيل قانون مد الخدمة لبعض المعلمين الذين تجاوزوا سن الخدمة ووصلوا إلى سن المعاش، وسيتم العمل على تفعيل قانون مد الخدمة بالنسبة لهم".

وأوضح: "سيتم المد لعدد منهم ممن يفي باحتياجات وزارة التربية والتعليم، ومن يتميز بالكفاءة والخبرة، وعملية التعاقد مع 50 ألف معلم بنظام الحصة جارية، فضلًا عن الاستعانة بالخريجين في أداء الخدمة العامة".

واختتم: "نتحدث عن خريجي الجامعات ممن لديهم القدرة أو الخلفية على التدريس في المدارس وقد يتم الاستعانة بهم في تغطية العجز".