الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وزير الزراعة الأردني يعلق على وقف إسرائيل استيراد الخضروات والفاكهة من بلاده (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد خالد حنيفات، وزير الزراعة الأردني، أن كافة المحاصيل الزراعية الأردنية أمنة تمامًا، مشيرًا إلى أن الفحوصات أثبتت ذلك.

وقال حنيفات في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "الصادرات للجانب الإسرائيلي موجهة إلى عدة جهات، أولًا الضفة الغربية ثم الجانب الإسرائيلي ثم ترانزيت من إسرائيل إلى أوروبا".

وأضاف: "الفحوصات المرتبطة بمياه نهر اليرموك، لدينا فحوصات دائمة لأن ذلك ينعكس على المواطن الأردني، أولًا وقمنا بعمل فحوصات للمياه والتربة والمحاصيل وتأكدنا من عدم وجود أي بكتيريا مسببة لمرض الكوليرا".

وتابع: "لو كانت البكتيريا موجودة لكان لدينا وباء حاليًا في الأردن، لا يوجد أي زراعة حاليا على مياه نهر اليرموك لأن درجة الحرارة تتجاوز الـ50 درجة في المنطقة ولا يوجد محاصيل أو حتى حشائش وبالتالي لا يوجد إنتاج لا للاستهلاك المحلي ولا للتصدير".

وعن البيان الإسرائيلي بشأن وجود بكتيريا في المياه قال حنيفات: "قد يكون الموقع من أعالي نهر اليرموك وقد يكون موجود أي جزء من البكتيريا في المياه التي تصل للأردن، ونحن في الأردن لدينا 6 لجان من 6 جهات رقابية، وزارة المياه، وزارة الصحة، وزارة البيئة وزارة الزراعة، الغذاء والدواء، مركز مكافحة الأوبئة وكلها اثبتت بطريقة علمية خلو هذه المياه من أي نتائج سلبية ممرضة".

وأكمل: "نحن معنيون بسلامة المنتج والرقابة للمستهلك الأردني أولًا ولو كان هناك أي بكتيريا ممرضة في المنتج الأردني لكان هناك وباء ولتجاوز الضحايا مئات الآلاف، كان هناك ردة فعل في بداية الأمر من أشقائنا في الخليج العربي بشأن الصادرات الزراعية الأردنية ولكن بعد أن قامت الدول بفحوصات للمنتجات الزراعية الأردنية وجدت أن نتائج الفحوصات سلبية وبالتالي تم استئناف الصادرات".

وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" إن وزارة الصحة الإسرائيلية أوقفت استيراد الخضار والفواكه من الأردن، بعد أن تم اكتشاف جرثومة "الكوليرا" متواجدة في نهر اليرموك أحد أكبر فروع نهر الأردن، وفي بعض المنتجات الزراعية المستوردة من هناك.

وأوضحت وزارة الصحة الإسرائيلية، وفقا للصحيفة، إن "أحد المختبرات المعتمدة اكتشف نتائج إيجابية لمرض الكوليرا في عينة مياه أخذت من نهر اليرموك، ولذلك قررت اتخاذ إجراءات احترازية، وأوقفت استيراد شحنات الفواكه والخضروات من الأردن في هذه المرحلة".