الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بايدن: العملية الأوكرانية في روسيا "تخلق معضلة حقيقية لبوتن"

الرئيس نيوز

نقلت صحيفة لوس أنجلوس تايمز عن الرئيس الأمريكي قوله، الثلاثاء، إن التوغل العسكري الأوكراني في روسيا "خلق معضلة حقيقية" للرئيس الروسي فلاديمير بوتن، مضيفًا أن المسؤولين الأمريكيين على اتصال دائم بالأوكرانيين بشأن هذه الخطوة.

وأشارت رويترز إلى أن حوالي 1000 جندي أوكراني قد اقتحموا الحدود الروسية في الساعات الأولى من صباح 6 أغسطس بالدبابات والمركبات المدرعة. وقال مسؤول أمريكي في وقت متأخر من يوم الثلاثاء إن هدف التوغل الأوكراني في كورسك يبدو أنه إجبار روسيا على سحب قواتها من أوكرانيا للدفاع عن الأراضي الروسية ضد الهجوم عبر الحدود.

وفي إجابته على أسئلة الصحفيين عند وصوله إلى نيو أورليانز، قال بايدن إنه تم إطلاعه كل أربع إلى خمس ساعات خلال الأيام الستة إلى الثمانية الماضية على تحرك أوكرانيا وذكر في أول تعليقاته الجوهرية حول العملية، التي يبدو أنها فاجأت الروس: "إنها تخلق معضلة حقيقية لبوتن".

ووفرت الولايات المتحدة مليارات الدولارات من الأسلحة لأوكرانيا لأغراض دفاعية إلى حد كبير، حيث تحاول أوكرانيا صد الغزو الروسي الذي بدأ في فبراير 2022، كما سمح بايدن في مايو لكييف بإطلاق أسلحة قدمتها الولايات المتحدة على أهداف عسكرية داخل روسيا تدعم هجومًا ضد مدينة خاركيف شمال شرق أوكرانيا.

وقال البيت الأبيض إن أوكرانيا لم تقدم إشعارًا مسبقًا بتوغلها، الذي وقع في منطقة كورسك في روسيا. ردت القوات الروسية يوم الثلاثاء على القوات الأوكرانية بالصواريخ والطائرات بدون طيار والغارات الجوية.

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، متحدثة للصحفيين على متن طائرة الرئاسة، إن واشنطن لم يكن لها أي دور في العملية، مضيفةً: "لم يكن لنا أي علاقة بهذا وليس لدينا أي دور وسنواصل إجراء محادثات مع الأوكرانيين حول نهجهم، لكن الأمر متروك لهم حقًا للتحدث".

ومن جانبه، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن أنه يعتقد أن عملية أوكرانيا كانت تهدف إلى تحسين موقف كييف التفاوضي قبل المحادثات المحتملة وإبطاء تقدم القوات الروسية على طول الجبهة ويقول المسؤولون الأمريكيون إن أهداف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لا تزال غير واضحة وأكد مسؤول أمريكي "نحاول معرفة ما يفعلونه بالضبط والهدف هنا، وما زال الأمر غير واضح بنسبة 100٪".