الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

إيران ترهن ثأرها لهنية بالتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة

الرئيس نيوز

قالت ثلاثة مصادر إيرانية لوكالة الأنباء “رويترز”، إن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة هو وحده الذي سيمنع إيران من الرد بشكل مباشر على إسرائيل. 

وقال مسؤول أمني إيراني رفيع المستوى إن إيران، إلى جانب حلفائها مثل حزب الله، سوف يشنون هجومًا مباشرًا إذا فشلت المحادثات في غزة – أو إذا رأوا أن إسرائيل تماطل في المفاوضات.

لكن مصادر إيرانية تعاود نفي ما ورد في وكالة رويتر وتقول ان الرد سيكون منفصلا عن أي محادثات تتعلق بوقف النار.

وترسل الولايات المتحدة فريقًا من كبار المسؤولين إلى الشرق الأوسط غدا، بهدف تسهيل نجاح الاتفاق وخفض التصعيد على الجبهات حيث سيحط المبعوث الأمريكي ” هوكشتاين في بيروت وتل ابيب، بينما يجول ماكغورك على الدوحة والقاهرة وتل أبيب. 

ومن المتوقع ان يمثل مدير المخابرات المركزية ويليام برنز بلاده في محادثات الخميس.

 ظولا يبدو حزب الله في لبنان مستعدا للتعامل مع زيارة هكوشتاين وقد بعث الحزب بأكثر من إشارة تفيد بذلك، خاصة ان هوكشتاين في زيارته السابقة متهم بانه نقل تطمينات كاذبة لحزب الله بان إسرائيل لن تستهدف الضاحية الجنوبية، لكن إسرائيل اغتالت القيادي البارز في حزب الله ” فؤاد شكر” بالضاحية الجنوبية، وهو ما جعل المبعوث الأمريكي فاقد للمصداقية وشريكا في عملية تمويه امنية عسكرية إسرائيلية.

وقد تحدثت وسائل اعلام عن الغاء وزير الخارجية الامريكية انتوني بلينكن زيارته للمنطقة والسبب حسب المصادر الإعلامية التصعيد المحتمل في الساعات المقبلة.

ولا يوجد حتى الان أي مؤشرات على نجاح الجهود لوقف النار في موعد الخميس رغم الزخم الدولي الذي رافق هذا الموعد وبيانات التأييد له ولوقف الحرب من قبل دول أوروبية وعربية، اذ مازال نتنياهو يضع شروطا جديدة لعرقلة الصفقة، أضافة الى تقييده صلاحيات فريق التفاوض، وتصعيد سياسية المجازر في غزة، بمقابل ارسال الإدارة الامريكية المزيد من شحنات السلاح، وتحشيد قواتها العسكرية في المنطقة لحماية إسرائيل.