الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| قد يصل لـ 55 جنيها.. "فيتش" تتوقع مسار الدولار مقابل الجنيه

الرئيس نيوز

فرضت حالة عدم اليقين في الشرق الأوسط نفسها على تسعير الجنيه المصري مقابل الدولار على الرغم من تحسن موقف الاحتياطي النقدي والتدفقات وانتهاء السوق السوداء إلا أن المخاطر بالمنطقة وضعت الجنيه في تحدي جديد. 

وتوقعت مؤسسة فيتش سوليوشنز مسارين لسعر الدولار مقابل الجنيه خلال العام المالي الجاري وفقا للتحديات الجيوسياسية بالمنطقة.

سيناريو متشائم 

قالت المؤسسة إن سعر صرف الجنيه في 2025 سيضعف بنسبة 2% إلى 49.67 جنيه لكل دولار بحلول نهاية العام وسط احتياجات مصر الكبيرة للتمويل الخارجي في ظل العجز التجاري الواسع وفواتير سداد خدمة الديون المرتفعة والعجز المالي الأوسع.

ورجحت فيتش سوليوشنز أن تنعكس تصاعد جولة التوتر الحالية بين إسرائيل وحماس على ضعف قيمة الجنيه مقابل الدولار إلى دون 49.50 جنيه وربما يصل إلى 55.00 جنيه لكل دولار على المدى القصير.

التأثير الثاني على محددات سعر الصرف وفقا لفيتش هو تدفقات المحافظ الاستثمارية إلى الخارج إذ ربما تتأثر بالتوترات الإقليمية ما قد يتسبب في عودة صافي الأصول الأجنبية للبنوك إلى السالب وانخفاض احتياطيات النقد الأجنبي فضلا عن خروج المزيد من الأموال الساخنة حال احتدام الأزمة بين اسرائيل وإيران.

واكتسب الدولار نحو 80 قرشا مقابل الجنيه المصري على خلفية اغتيال إسماعيل هنية وخروج نسبة من الأموال الساخنة من مصر تأثرا بتراجع البورصات العالمية مما شكل ضغطا على الجنيه المصري.

سيناريو متفائل

تبعا لفيتش فإن الوصول لتهدئة في المنطقة بما في ذلك وقف إطلاق النار في غزة سيعزز من قوة العملة المصرية وصدمة إيجابية للجنيه المصري من خلال تمهيد الطريق لعودة الملاحة تدريجيًا في البحر الأحمر وخلق اتجاه صعودي لقطاع السياحة.

وسيعمل ذلك على تعزيز الجنيه نحو نطاق توقعاتها السابقة بين نطاقي 46.50 جنيه و48.50 جنيه لكل دولار.

فقد أدت هجمات الجماعة الحوثية في اليمن- لردع مساندة الصراع الإسرائيلي في غزة- على سفن الشحن والبضائع إلى تراجع موارد قناة السويس بسبب تغيير اتجاه السفن إلى رأس الرجاء الصالح تجنبا للهجمات.

ورجحت أن يساهم وجود عائد حقيقي على الجنيه في تعزيز قوة الجنيه مقابل الدولار بشرط استقرار الأوضاع بالمنطقة.