الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 الموافق 07 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لماذا اختارت حركة حماس يحيى السنوار رئيسا لمكتبها السياسي؟ (فيديو)

يحيى السنوار - رئيس
يحيى السنوار - رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

أكد الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل، أن يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس قد جمع بين قيادته للحركة داخل إقليم غزة وقيادة الحركة في كل الأقاليم.

وقال قنديل في مقابلة مع برنامج "آخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "البعض يقول إن علاقة السنوار بإيران لأنه شكرها بحد حرب 2021 لإمدادها الحركة بالمال والسلاح ولكن في نفس المحادثة قال إن الحركة سعت لكل الدول ولكن أخبروه إنهم لن يوافقوا إلا بموافقة الأمريكيين".

وأضاف: "صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية تقول إن اختيار السنوار سوف يسهل أي تسوية سياسية، السنوار كان القوة الواقعية على الأرض ولكنه الأن أصبح القوة الرسمية، لا جديد وكأن الأخرون يقومون بدور الصور وهو الأصل خاصة في الحرب الأخيرة".

وتابع: "الصحيفة ترى أن علاقات السنوار بالقاهرة أفضل علاقة ومن المعروف أن السنوار لم يكن موجودا بدور قيادي في أوقات التوتر بين حركة حماس وبين مصر".

 وواصل: "كل قادة حماس على لائحة الاستهداف الإسرائيلي؛ الحركة من خلال جناحها السياسي كفيلة بنقل الرسائل عن السنوار، السنوار شخص لا يهاب الموت وهو في قسوته وصلابته يبدو في وجوه ما شبيها بصدام حسين".

واختتم: "الرسالة الأساسية التي قصدتها حماس من اختيار السنوار كان بث الرعب لدى الإسرائيليين ولكن الذين ينقبون في معاني أخرى أهمها أنه لا جديد، صاحب القرار الواقعي أصبح صاحب القرار الرسمي والامر الاخر أن الجناح العسكري لحركة حماس أعلن تأييده لاختيار السنوار لأنه تحول إلى حالة رمزية معبرة عن المرحلة".