السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التنمية المحلية توضح إجراءات الحصول على رخصة بناء في المدن (فيديو)

خالد قاسم - المتحدث
خالد قاسم - المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية

كشف الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية الإجراءات المطلوبة لاستصدار رخصة بناء في المدن.

وقال قاسم في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "في البداية يجب استخراج بيان صلاحية الموقع للبناء من النحية التخطيطية والاشتراطات، المواطن يقدم طلب للمركز التكنولوجي بصورة بطاقة تحرير الشخصية ويقول المركز بالمعاينة والرفع المساحي لقطعة الأرض في مدة لا تزيد عن 15 يوما".

وأضاف: "المواطن تقدم والمركز التكنولوجي يقوم بعمل الرفع المساحي وبعد ذلك تقوم الجهة المختصة بإخراج بيان صلاحية الموقع خلال 5 أيام من ورود الرفع المساحي".

وتابع: "المرحلة الثانية من استخراج الرخصة المواطن يتقدم بما يفيد بالتعاقد مع مهندس معتمد لعمل الرسومات الهندسية المطلوبة وهذا الامر يستغرق 14 يوما كسلطة مختصة أو مركز تراخيص".

وواصل: "لو كان الترخيص يحتاج من المجمعة العشرية في وزارة الإسكان تأمين يستغرق ذلك وقت أكبر ولذلك يراجع المركز التكنولوجي التراخيص ويرسله للإدارة المختصة لشؤون التنظيم وهذا الاجراء يستغرق 14 يوما لدى المركز التكنولوجي".

وأوضح: "بعد ذلك يعرض الملف على لجنة الفحص بعد اثبات التعاقد مع مهندس ومقاول وبعد ذلك يعرض الملف على لجنة الفحص في الوحدة المحلية وفي السابق كان يعرض على الجامعة وكان يحتاج إلى وقت ولكن تم اختزال هذه الخطوبة ويتم مراجعة الإجراءات من الوحدة المحلية في مدة 10 أيام، بعد ذلك يقوم المواطن بسداد الرسوم ويحصل على رخصته خلال يومين".