الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. مصطفى البرغوثي يوضح دلالات الخلاف بين نتنياهو وجالانت

مصطفى البرغوثي -
مصطفى البرغوثي - الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية

أكد الدكتور مصطفى البرغوثي، أمين المبادرة الوطنية الفلسطينية، أن الخلاف بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يواف جالانت يدل على تفتت داخلي في الموقف الإسرائيلي.

وقال البرغوثي، في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "الخلاف خطير وربما أكثر خلاف واضح حتى الآن يظهر في الساحة الإسرائيلي ويدل على التفتت الداخلي، وهذا التفتت أحد أهم أسبابه الفشل الإسرائيلي الكبير في تحقيق الأهداف العسكرية لهذا العدوان".

وأضاف: "ما قاله جالانت مهم جدا ويجب أن يسمعه العالم، جالانت وزير جيش إسرائيل والمسؤول الأول عن جيش الاحتلال وكل العمليات الجارية في قطاع غزة، ويقول إن إسرائيل سبب تأخير الصفقة ويقول إنه لا مكان للانتصار المطلق وهو ما يؤكد الموقف الفلسطيني الذي يقول إن إسرائيل عاجزة عن تحقيق الأهداف التي تسعى إليها".

وتابع: "ما قاله جالانت نفس ما قاله ضباط احتياط في الجيش الإسرائيلي وأرسلوا رسالة لوزير الجيش وقالوا إن انتصار إسرائيل مستحيل، ولكن رد نتنياهو أيضا خطير للغاية نتنياهو يتهم وزراء جيش الاحتلال بالخيانة، حين يقول إن جالانت يتبنى خطابا مناهضا لإسرائيل فهذا يعني أنه يتهمه بالخيانة".

وأكمل: "نتنياهو لا يصطدم فقط مع جالانت ولكن مع الجيش والموساد وقيادته والشاباك وقيادته وكل المنظومة الأمنية الإسرائيلية وكل ما يجري يؤكد ما قلناه مرارا أن نتنياهو هو ما يعطل وقف إطلاق النار، والدليل على ذلك اغتياله للشهيد القائد إسماعيل هنية كان هدفها نسف الصفقة وأيضا مجزرة الدرج التي نفذها الجيش الإسرائيلي قبل يومين من أهم أهدافها خلق جو يلغي التوصل إلى صفقة وثالثا أن نتنياهو عطل الصفقة 3 مرات".