الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بايدن يحذر إيران مجددا من شن هجوم محتمل على إسرائيل

الرئيس نيوز

حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن إيران مرة أخرى من هجوم انتقامي محتمل ضد إسرائيل وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، ورد بايدن على الصحفيين قبل دخول سيارته قائلا: "لا تفعلوا ذلك"، عندما سئل: "ما هي رسالتك إلى إيران؟"، وفقًا لصحيفة "دون" الأمريكية.

وأصدر بايدن التحذير نفسه في أبريل، قبل أن تنفذ إيران هجومًا صاروخيًا وطائرة بدون طيار ضد إسرائيل ردًا على الغارة الجوية التي وقعت في 1 أبريل على منشآتها الدبلوماسية في العاصمة السورية دمشق، مما أسفر عن مقتل سبعة أعضاء على الأقل من الحرس الثوري الإسلامي الإيراني، بما في ذلك اثنان من كبار الجنرالات.

وتتصاعد التوترات في الشرق الأوسط بعد اغتيال القائد السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في 31 يوليو في العاصمة الإيرانية طهران، واغتيال إسرائيل للقائد الكبير في حزب الله فؤاد شكر في بيروت واتهمت حماس وإيران إسرائيل بتنفيذ عملية اغتيال هنية، فيما لم تؤكد تل أبيب أو تنفي مسؤوليتها.

وتوعدت إيران بـ”عقوبات قاسية” لإسرائيل على مقتل هنية على الأراضي الإيرانية ومن المتوقع أيضًا أن ينتقم حزب الله اللبناني بعد أن اغتالت إسرائيل شكر في غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 30 يوليو.

ويأتي هذا التصعيد وسط هجوم إسرائيلي مستمر على قطاع غزة أدى إلى مقتل ما يقرب من 39800 فلسطيني في أعقاب الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الفلسطينية حماس في 7 أكتوبر والذي أسفر عن مقتل 1139 إسرائيليًا، وفي الأثناء يحث قادة دول العالم طهران على ضبط النفس، وتجنب التصعيد.