الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 الموافق 14 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

من هو مفتي الجمهورية الجديد نظير عياد؟.. السيرة الذاتية

من هو مفتي الجمهورية
من هو مفتي الجمهورية الجديد نظير عياد السيرة الذاتية

يبحث الكثير من المواطنين عن السيرة الذاتية لمفتي الجمهورية الجديد نظير عياد، وذلك بعد ساعات من أصدار الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا بتعيينه مفتيًا للجمهورية لمدة أربع سنوات، خلفًا لشوقي علام.

من هو مفتي الجمهورية الجديد نظير عياد السيرة الذاتية

وجاء تعيين نظير عياد، بناءً على ترشيح من الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، حيث كان قد شغل المفتي الجديد، منصب الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية وعمل أستاذا في مادة العقيدة والفلسفة ووكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ.

ومن جانبها، نشرت الجريدة الرسمية في عددها رقم 32 مكرر (أ)، قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، رقم 325 لسنة 2024، بشأن مفتي الجمهورية.

من هو مفتي الجمهورية الجديد نظير عياد 

وجاء بالمادة الأولى أنه يعين الأستاذ الدكتور نظير محمد محمد النظير عياد، مفتيًا لجمهورية مصر العربية لمدة أربع سنوات، وذلك اعتبارًا من 12/8/2024، مع منحه المرتب والبدلات المقررة لهذه الوظيفة، وصدر القرار في الجريدة الرسمية بتاريخ 11 أغسطس لعام 2024.

وبعد الاطلاع على الدستور، وعلى القانون رقم 103 لسنة 1961 إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها وتعديلاته وعلى قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016 وبناءً على ما عرضه فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر.

السيرة الذاتية لمفتي الجمهورية الجديد نظير عياد

حصل المفتي الجديد على ليسانس أصول الدين في العقيدة والفلسفة في مايو عام 1995، والماجستير في أصول الدين تخصص العقيدة والفلسفة عام 2000، ثم الدكتوراة بمرتبة الشرف الأولى عام 2003.

وتدرج نظير عياد في الوظائف الأكاديمية بدء من العمل معيدا ثم مدرسا مساعدا ثم مدرسا ثم أستاذا مساعدا في كلية أصول الدين جامعة المنصورة، حتى انتقل إلى كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفرالشيخ.

وتقلد عياد، عدة مناصب أخرى منها عضويته بالمنظمة العالمية لخريجي الأزهر، وعضويته باللجنة النقابية للعاملين بالبحث العلمي بالأزهر الشريف، وعضويته ببيت العائلة المصرية، وفريق حماية البيئة ومكافحة الإدمان بوزارة الشباب.

أثرى عياد المجلات العلمية بالكثير من المؤلفات التي تزيد عن ثلاثين مؤلفًا في تخصصات: علم الكلام، الفلسفة والمنطق، الفرق والمذاهب والأديان، التصوف، وبعض العلوم والفنون الأخرى.

كما حضر العديد من المؤتمرات والندوات العلمية داخل مصر وخارجها، كما قام بالتدريس في بعض الجامعات الخارجية، في ليبيا والسعودية وناقش وأشرف على ما يقرب من 35 رسالة ماجستير ودكتوراة.

وحصل عياد على عديد من الجوائز والشهادات في المجال العلمي داخل مصر وخارجها حيث تم تكريمه من قبل جامعة الأزهر وجامعة 6 أكتوبر، وجامعة الأسمرية بليبيا وجامعة الطائف بالسعودية والقنصلية المصرية بجدة.