الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل يتم إعادة إحياء مفاوضات الهدنة في غزة؟.. خبير استراتيجي يوضح (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي أن الوضع في قطاع غزة صعب للغاية، مشيرًا إلى أنه لا يوجد من يساعد الشعب الفلسطيني.

وقال فرج في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "أمس استيقظنا على 100 شهيد يقصفون في مدرسة وهو أمر أصابني بالاكتئاب".

وأضاف: "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يرى سوى مصلحته الشخصية فقط، لديه مبدئين يعمل بهما، وهما أولًا استمرار القصف وضرب البنية الأساسية في غزة لإجبار الشعب الفلسطيني على الخروج من القطاع إلى سيناء أو من خلال السفن التي كانت يضعها الاسطول الأمريكي".

وتابع: "الهدف الثاني لنتنياهو إلا يتم ابرام اتفاق سلام لأنه سوف يحاسب من الداخل الإسرائيلي لأنه لم يحقق أي اهداف طوال العشرة أشهر الماضية، لم يسيطر على غزة ولم يحرر الاسرى ولم يقضى على حركة حماس".

وأوضح: "مصر قدمت اقتراح أول الأسبوع لإحياء اتفاق وقف إطلاق النار، وليم بيرنز مدير المخابرات الامريكية سوف يصل للمنطقة وهناك بوادر على انه قد تم الاتفاق على النقاط الرئيسية ولكن أقول من الان أن نتنياهو سوف يضع العقبات".

وواصل: "يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اقترح أن يكون وقف إطلاق النار نهائي وطلب الإفراج عن الفلسطينيين المسجونين في السجون الإسرائيلية ومن بينهم مروان البرغوثي واحمد سعدات وهذا الاقتراح جاء على هوى الولايات المتحدة والغرب لانهما يريدان تغيير السلطة الفلسطينية، السنوار رفض أن تسيطر قوات دولية على قطاع غزة".

وذكر: "بالنسبة لإيران هناك مشكلة كبيرة لأنه تم اغتيال إسماعيل هنية في إيران والمرشد خامنئي طلب الرد على العملية، وهناك وفد أمريكي زار إيران وتفاوض مع الإيرانيين لعدم الرد ومنحهم وعد برفع بعض العقوبات الاقتصادية مقابل عدم الرد".

وأكمل: "الرئيس الإيراني لا يريد الرد حاليًا، لأن إيران لو ظلت كما هي حتى العام القادم سوف تقوم بإنتاج 5 قنابل نووية وبالتالي هناك من لا يريد الرد في إيران لعدم تأخير امتلاك القنبلة النووية".

واختتم: "مصر هي أكثر دولة تقدم المعونات للشعب الفلسطيني وهناك أكثر من 1000 جريح يعالجون في مصر، بالإضافة إلى إنشاء معسكرين في داخل قطاع غزة من اجل استقبال النازحين".