الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. محام بالنقض يوضح مصير اللاعب أحمد فتوح بعد حادث الساحل (فيديو)

أحمد فتوح
أحمد فتوح

علق طارق عبد العزيز، المحامي بالنقض وعضو مجلس الشيوخ، على الحادث الذي ارتكبه أحمد فتوح لاعب الزمالك والذي أودي بحياة أمين شرطة.

وقال عبد العزيز في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "في البداية يجب أن نعزي (أسرة) أمين الشرطة شهيد الواجب الذي توفي خلال الحادث".

وأضاف: "قانون العقوبات نظم في مواده الخاصة بمن تسبب بخطأ في إصابة أو وفاة شخص أو آخر حدد بعض النقاط التي يمكن من خلالها أن تنزل العقوبة على من ارتكب مثل هذه الأفعال، القانون فرق بين أمرين الأول من تسبب في إصابة أو وفاة شخص أو أكثر برعونته أو إهماله أو عدم مراعاته للقوانين".

وتابع: "هذا يعد القتل الخطأ الذي حددته المادة 238 من قانون العقوبات وصور القتل الخطأ جاءت في مجموعة من الصور منها من كان ناشئ عن الإهمال أو الرعونة أو عدم مراعاة القانون واللوائح وعقوباتها لا تقل عن 3 أشهر ولا تزيد عن 3 سنوات وبغرامة لا تجاوز 200 جنيه او بإحدى العقوبتين، القتل أو الإصابة الخطأ التي حددتها المادة 238 عقوبتها إحدى عقوبتين إما الحبس أو الغرامة أو العقوبتين معا".

وأوضح: "نفس المادة قررت أمر آخر وهو أن يكون الفعل مصحوبا بظرف من الظروف المشددة وحددتها بتعاطي المواد المسكرة أو المخدرة عن ارتكابه الفعل، هذه المسألة رفعت سقف العقوبة بالحبس والغرامة إلى 5 سنوات ولا تقل عن سنة".

وواصل: "الجريمة مرتبطة ارتباط لا يقبل التجزئة باعتبار أن المتهم قاد سيارة وهو متعاط للمواد المخدرة وبالتالي المادة 32 التي تجعل من مجموعة الجرائم إذا كانت مرتبطة ببعضها أن توقع العقوبة الأشد".

وذكر: "أدعو الله أن يلطف بأهل الفقيد وأيضا لا نستبق الأحداث بالنسبة للفاعل لأنني لم أشاهد ورق بشأن القضية".

واختتم: "في مثل هذه الحالات تتجه النيابة العامة لظروف ومبررات الحبس الاحتياطي أن تحبس المتهم خاصة وأن الظرف المشدد في نظر المجتمع والقانون خطأ جسيم، وبالتالي يكون هناك معيار في التفرقة بين الخطأ الجسيم والخطأ العادي، من يرتكب الجريمة وهو تحت تأثير المخدر يكون خطأه جسيم".