الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

عاجل|رقص الطلاب بحفلات التخرج يثير انتفاضة النواب (خاص)

رقص الطلاب بحفلات
رقص الطلاب بحفلات التخرج

طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، بضرورة إشراف الجامعات على حفلات تخرج الطلاب، نظرًا لما تم مشاهدته مؤخرًا من سلوكيات غير ملائمة، حيث قام بعض الطلاب بالرقص أمام الأساتذة خلال تسلمهم شهادات التخرج، مؤكدين أن هذه الممارسات تتضمن العديد من الانتهاكات التي تتطلب التدخل لضبطها بما يحافظ على هيبة العملية التعليمية في مختلف مستوياتها.

المطالبة بإشراف الجامعات على حفلات التخرج ومنع الطلاب من تنظيمها

في هذا الأمر طالبت النائبة الدكتورة نسرين عمر، عضو مجلس النواب، بضرورة إشراف الجامعات على حفلات تخرج الطلاب، نظرًا لما تم مشاهدته مؤخرًا من سلوكيات غير ملائمة، حيث قام بعض الطلاب بالرقص أمام الأساتذة خلال تسلمهم شهادات التخرج.

وقالت في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز": إن الطلاب هم من ينظمون هذه الحفلات خارج الحرم الجامعي من خلال جمع الأموال من زملائهم مما يؤدي إلى وجود عمليات"سمسرة" على حساب أصدقائهم وزملائهم في الدفعة، وهو أمر غير مقبول. 

وأكدت عضو مجلس النواب أنه من الضروري أن تكون حفلات التخرج على مستوى الجمهورية تحت إشراف إدارة الجامعات وإدارة شؤون الطلاب في الكليات المعنية، ووضع ضوابط ومعايير لتنظيم هذه الحفلات.

كما طالبت عضو مجلس النواب، وزارة التعليم العالي بمنع الطلاب من تنظيم الحفلات بأنفسهم، وجعلها تحت إشراف الجامعات كحق أصيل لإدارة شؤون الطلاب.

طلب إحاطة بشأن حفلات التخرج 

من جانبه تقدم النائب محمود عصام، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء ووزير التعليم العالي ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لوضع ضوابط لإقامة حفلات التخرج بالجامعات والمدارس، وعدم إقامة أي حفلات تخرج دون ضوابط تحفظ هيبة العملية التعليمية، وعدم تجاوزها مثلما تم خلال الفترة الأخيرة.

وأكد النائب محمود عصام، أنه خلال الفترة الأخيرة أصبحنا أمام واقع دخيل على المجتمع المصري بشأن إقامة حفلات التخرج للمراحل التعليمية بالمدارس أو الجامعات والتي تتم خارج الحرم المدرسي والجامعي ووصلت إلى قاعات الأفراح والمناسبات الاجتماعية دون أي متابعة من جانب الإدارات التعليمية والجامعية، وهو أمر يشوبه كثير من الخروقات والتجاوزات تتطلب أن يتم ضبطها ومواجهتها بما يحفظ هيبة العملية التعليمية على مختلف المستويات الخاصة بها.

ولفت إلى أن الأمر أصبح يتسبب في حالة من الاستياء داخل المجتمع المصري، خاصة أن الأمر تحول إلى بيزنس على مستوى الدفعات الجامعية وبتكلفة مالية كبيرة تذهب لشركات خاصة تقوم على إقامة هذه الحفلات دون ضوابط، ومن ثم الأمر بحاجة إلى المراجعة وأن تكون الحفلات الخاصة بالتخرج تحت إشراف الجامعة والكليات المعنية بشكل مباشر، على أن تتولى وزارة التعليم العالي وضع لائحة تنظيمية بضوابط لهذه الحفلات ويتم تعميمها على مستوى الكليات بالجامعات المختلفة، وأيضا وزارة التربية والتعليم يكون لديها لائحة تنظيمية أيضا بهذا الشأن.

واختتم حديثه بالتأكيد على أن هذه الخطوة تنظيمية، أكثر من كونها تضييق على أحد، خاصة أن الوضع إذا ترك دون رقابة ستزداد حالة الغضب والاستياء تجاه كل ما يتم في هذه الحفلات، خاصة على المستوى الجامعي.

وضع معايير وضوابط محددة لتنظيم حفلات التخرج

وطالبت النائبة حنان عبده عمار، عضو مجلس النواب، بوضع معايير وضوابط محددة لتنظيم حفلات التخرج في الجامعات والمدارس.

وأوضحت أن الفترة الأخيرة شهدت انتشار فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي لطلاب وطالبات يرقصون أثناء تسلمهم لشهادات التخرج، دون إظهار الاحترام اللازم للأساتذة والدكاترة الحاضرين أو حتى الدكاترة الذين يسلمونهم الشهادات، وهو ما يتعارض مع القيم والتقاليد المصرية، مما أثار استياء وغضب الكثير من مستخدمي هذه المواقع.

وأضافت: أن هذه الممارسات تتضمن العديد من الانتهاكات التي تتطلب التدخل لضبطها بما يحافظ على هيبة العملية التعليمية في مختلف مستوياتها.

كما طالبت بأن تكون حفلات التخرج تحت إشراف مباشر من الجامعات والكليات المعنية، وأن تتولى وزارة التعليم العالي إعداد لائحة تنظيمية تضبط سير هذه الحفلات، على أن يتم تعميمها على جميع الجامعات، وأيضًا أن تقوم وزارة التربية والتعليم بوضع لائحة تنظيمية مماثلة للمدارس.