الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد إلغاء التكليف لخريجي الكليات الطبية.. شروط منح ترخيص مزاولة المهنة

إلغاء التكليف لخريجي
إلغاء التكليف لخريجي الكليات الطبية

يتساءل العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن شروط منح ترخيص مزاولة المهنة، وذلك بعد إلغاء التكليف لخريجي الكليات الطبية وفقًا لقرار وزارة الصحة، على أن يحدد حسب احتياجات سوق العمل دون إلزامهم.

إلغاء التكليف لخريجي الكليات الطبية

وفي تصريحات سابقة، أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أن التكليف الأطباء مرتبط بالاحتياجات الصحية الفعلية، معلنًا أن التكليف مستمر بنفس القواعد القديمة والمتعارف عليها بتكليف كل الدفعات حتى عام 2025.

وأضاف الدكتور عبد الغفار، أن المنظومة الصحية في مصر، بها عجز من حيث أعداد الأطباء البشريين، وطواقم التمريض، لافتا إلى عدم وجود أي عجز في الصيادلة ولا أطباء الأسنان.

ومن جانبها، أشارت نقابة العلاج الطبيعي، إلى أن وزارة الصحة ستكتفي بحاجة مستشفياتها فقط من خريجي كليات "الطب البشري، والعلاج الطبيعي، وطب الأسنان، والصيدلة، والتمريض، بعد سنة 2025".

وأوضحت النقابة، بشأن إلغاء التكليف لخريجي الكليات الطبية أنه عند الحصول على درجة بكالوريوس العلاج الطبيعي وقضاء سنة الامتياز (السنة التدريبية الإلزامية)، لا بد من إجراء امتحان لمنح ترخيص مزاولة المهنة، وعند اجتيازه يقيد الخريج بالنقابة إلزاميا، حتى يستطيع مزاولة المهنة، ويحصل بعد 5 سنوات من التخرج على ترخيص أول للمزاولة، يقيم للتجديد كل 5 سنوات.

وأكدت أنها قررت إعلام أولياء الأمور وأبنائهم الراغبين في الدخول إلى كليات العلاج الطبيعي، من خلال عقد اجتماعات توعية معهم حتى لا يقعوا فريسة للأكاديميات الوهمية، كذلك التعريف بـ 74 كلية تدرس التخصص (حكومية، وخاصة، وأهلية، وأفرع أجنبية)، في المحافظات.

حقيقية إلغاء التكليف للأطباء 

كانت طالبت النقابة العامة للعلاج الطبيعي جميع طلاب الثانوية العامة (علمي علوم) والأزهرية، أو ما يعادلها عند تسجيل رغبات الدخول إلى كليات العلاج الطبيعي داخل مصر أو خارجها، بالاستفسار والاستعلام من خلالها عن أفضلها، والتي لها سوق محلي وإقليمي ودولي وتلقى الدعم والاعتماد منها، حتى يضمنون القيد بعد التخرج، والحصول على ترخيص مزاولة المهنة وفتح عياداتهم.

شروط منح ترخيص مزاولة المهنة

وأوضحت أن المجلس الصحي المصري، قرر عند الحصول على درجة بكالوريوس العلاج الطبيعي وقضاء سنة الامتياز (السنة التدريبية الإلزامية) إجراء امتحان لمنح ترخيص مزاولة المهنة وعند الاجتياز لابد وإلزامًا من قيد الخريج بالنقابة العامة للعلاج الطبيعي حتي يستطيع مزاولة المهنة، وأيضًا بعد مرور 5 سنوات من التخرج والحصول على الترخيص الأول لمزاولة المهنة، يتم التقييم بعد خمس سنوات لتجديد الرخصة.

وكان مجلس الوزراء اتخذ قرارًا في نوفمبر 2022، بتعديل نظام تكليف الفئات الطبية ليكون «وفقًا للاحتياج اعتبارًا من عام 2025»، وخصّ القرار الخريجين من «الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان وإخصائي العلاج الطبيعي وهيئات التمريض والفنيين الصحيين».

ويمنح القانون الحق لوزارة الصحة في تكليف خريجي الكليات الطبية (الأطباء والصيادلة وطب الأسنان والعلاج الطبيعي والتمريض)، بشكل إجباري، للعمل في المستشفيات الحكومية، أو الوحدات التابعة لها، لمدة سنتين، مع إجازة تجديد التكليف لمدد أخرى».