الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الدفاع المدني في غزة يكشف تفاصيل مجزرة التابعين

أرشيفية
أرشيفية

أكد رائد دهشان، مدير الدفاع المدني في قطاع غزة، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرة اليوم تجاه المواطنين الذين أجبروا على النزوح من شمال قطاع غزة.

وقال دهشان في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "ما يحدث في الأراضي الفلسطينية مجازر بكل معاني الكلمة هكذا اختار الجانب الإسرائيلي أن يتعامل مع المدنيين الذين أجبرهم على النزوح من المناطق الشمالية إلى مناطق الوسط".

وأضاف: "لجأ هؤلاء المواطنين إلى المدارس وفي ساعة الذروة أثناء صلاة الفجر تم استهدافهم بثلاثة صواريخ وهو ما أدى إلى استشهاد 93 مواطنا على الفور؛ جل هؤلاء المواطنين من كبار السن ومن الأطفال ومن النساء ولذلك نحن في جهاز الدفاع المدني نطالب بضرورة الحماية".

وتابع: "الجثث حين وصولنا للمكان شعرنا أن استخدام المتفجرات كان كبير وكانت حارقة وشديدة، وكانت هناك أشلاء وتعاملنا مع قطع متناثرة وكان يصعب على المواطن التعرف على أهله وعلى أبنائه ولذلك تم دفن معظم الشهداء في مقابر جماعية".

وأوضح: "الصواريخ كانت غريبة من نوعها وتم استهداف المواطنين في مناطق مزدحمة وعدد كبير من المواطنين أيضا أصيبوا بشكل بالغ وبحروق ونحن نعلم الإمكانيات الموجودة في مشافي قطاع غزة ولذلك من المرجع أن يكون هناك بعض الشهداء والاصابات الدائمة".

وهاجمت طائرات حربية إسرائيلية مصلى في مدرسة التابعين، الواقعة بحي الدرج شرق مدينة غزة، أثناء تأدية نازحين صلاة الفجر، بـ3 صواريخ مدمرة، مخلفة أكثر من 100 شهيد، و150 مصابًا من بين آلاف النازحين في المدرسة الصغيرة، وفق ما قال مسؤولون فلسطينيون.

وأفاد مسؤولون بأن الشيخ محمد حسن أبو سعدة، مدير الأوقاف في مديرية مدينة غزة، كان أحد القتلى في الهجوم، إضافة إلى عبد العزيز الكفارنة، نائب رئيس بلدية بيت حانون، والدكتور يوسف الكحلوت، أستاذ اللغة العربية في الجامعة الإسلامية.