الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

تحرك عاجل من النواب بشأن فشل البعثة المصرية بأولمبياد باريس

مجلس النواب - أرشيفية
مجلس النواب - أرشيفية

قام عدد من أعضاء مجلس النواب بتقديم طلبات إحاطة وأسئلة برلمانية إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجهة إلى وزير الشباب والرياضة، حيث تضمنت هذه الطلبات تساؤلات حول المسؤولية عن فضيحة المنتخب الأوليمبي والفشل الذي واجهته البعثة المصرية في أولمبياد باريس 2024 في 50 لعبة جماعية وفردية، بالإضافة إلى إهدار الأموال على سفر أعداد مع اللاعبين لا فائدة لها.

ضرورة وضع استراتيجية جديدة لوزارة الرياضة

طالب النائب عمرو السنباطي، عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، بضرورة وضع استراتيجية جديدة لوزارة الرياضة، وذلك بعد فشل البعثة المصرية في أولمبياد باريس 2024.

وأشار "السنباطي" في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" إلى أن الجهود الحالية في أولمبياد باريس 2024 هي اجتهادات فردية، لكن نحن في حاجة لتوجيه الإنفاق نحو الألعاب التي تملك مستقبلًا واعدًا، مؤكدًا على أهمية تأسيس النشء وتخصص اللاعبين كركائز أساسية لنجاح الرياضة، خاصةً وأن الرياضة أصبحت صناعة تدر الأموال وتظهر صورة مصر الرائعة عالميًا، مما يعكس وجود منظومة رياضية مثمرة.

وأكد السنباطي على أهمية البناء على إنجازات المنتخب الأولمبي المصري في الفترة المقبلة وتجهيزه لكأس العالم القادم، مشيرًا إلى أن الفريق بذل مجهودات كبيرة حتى وصوله لمواجهة المنتخب الفرنسي.

كما شدد عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، على ضرورة العمل على الجوانب النفسية للاعبين، لضمان قدرتهم على التعامل مع الضغوط والعودة في المباريات بعد استقبال الأهداف.

وأوضح عضو مجلس النواب، أنه من الضروري تعزيز المنظومة الرياضية وزيادة عدد المحترفين ليصبح لدى المنتخب المصري أكثر من 15 لاعبًا محترفًا، مما سيسهم في نجاح الرياضة في مصر.

وأشار النائب إلى أن هناك خطوات مهمة لإعداد بطل أولمبي، أبرزها التركيز على النشء من خلال التعليم في المدارس والجامعات لبناء قاعدة سليمة تنطلق منها المواهب الرياضية، بالإضافة إلى توفير الدعم النقدي والطبي والنفسي، بالإضافة إلى أهمية تذليل العقبات أمام جميع الموهوبين والعمل بجدية لاستخراج عناصر قادرة على المنافسة وتحقيق الانتصارات وحصد الميداليات.


سؤال برلماني بشأن فشل البعثة المصرية في أولمبياد باريس 2024

وتقدم النائب خالد أبو نحول عضو مجلس النواب وعضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس بسؤال برلماني للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس موجه الي رئيس مجلس الوزراء وزير الرياضة بشأن المسؤول عن فضيحة المنتخب الأوليمبي وفشل البعثة المصرية في 50 لعبة جماعية وفردية وإهدار أموال البعثة على سفر أعداد مع اللاعبين لا فائدة لها؟

وأوضح عضو مجلس النواب خالد ابو نحول في سؤاله أن المنتخب المصري الأولمبي خصل على فضيحة د غير مُشرفة، فرغم معاناة اللاعبين المشاركين في البعثة هذا العام وتدريبهم بأقل الإمكانيات، إلا أن هناك شبهة فساد واضحة بسبب الإهمال وسوء التنظيم وفشل الترويج للألعاب قبل فترة من البطولة، وعدم إعداد اللاعبين على أعلى مستوى لنفاجأ بكوارث في التجهيز والتنظيم والمنافسة.

وأشار إلى أن تعامل منظومة الرياضة الحالية مع اسم دولة كبيرة مثل مصر وخاصةً في مجال الرياضة، لم يكن على قدر من المسؤولية بل سبّب هزيمة معنوية لكل مواطن مصري، خاصة بعد الهزيمة الفادحة أمام منتخب المغرب صفر مقابل 6 أهداف كشفت عن مدى إخفاق الفرق المشاركة والتراخي في مسؤولية حمل إسم مصر.

وأوضح عضو لجنه الإدارة المحليه بمجلس النواب خالد ابو نحول أنه لم تحقق مصر أي بطولة أو حتى خروج مشرف هذا العام يحفظ ماء الوجه، سواء في لعبة جماعية أو فردية، بينما النتائج جاءت كاشفة عن فساد ينخر في المنظومة الرياضية بمصر، ولابد من فتح هذا الملف والتحقيق في ما يتم إهداره من وقت وأموال وتخليص مصالح، دون الاهتمام برعاية الشباب المشارك، فعلى أي شيء تم صرف أكثر من مليار جنيه على بعثة هذا العام ؟

وأشار إلى أنه لم تحصد مصر في النهاية سوى برونزية واحدة حصدها اللاعب محمد السيد بخروج مشرف، ولكن فضيحة المنتخب الأولمبي غير مبررة وخروج باقي اللاعبين أو حصدهم المركز الأخير. كما نشير إلى وإهدار أموال البعثة على سفر أعداد مع اللاعبين لا فائدة لها فلماذا يسافر 8 أشخاص مع اللاعب وما فائدتهم وما معايير اختيار الإداريين في اتحادات تلك الألعاب وكيف يتم إدارة هذه الرياضات؟

وبناء على ما سبق، نطرح هذا السؤال على وزارة الرياضة، ونطالب الحكومة بالرد على الآتي:

من المسؤول عن فضيحة المنتخب الأوليمبي وفشل البعثة المصرية في 50 لعبة جماعية وفردية وعدم حصد ميداليات إلا برونزية وحيدة رغم صرف أكثر من مليار جنيه؟


طلب إحاطة بشأن فشل البعثة المصرية في أولمبياد باريس 2024

كما تقدم النائب محمد الجبلاوي، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجها إلي رئيس مجلس الوزراء ووزير الشباب والرياضة ورئيس الاتحادات بشأن فشل البعثة المصرية في أولمبياد باريس 2024.

وقال الجبلاوي خلال طلب الإحاطة المقدم أن  البعثة المصرية في أولمبياد باريس تعد  أكبر بعثة أفريقية شارك فيها  164 لاعبا في 22 رياضة مختلفة خلال أولمبياد باريس بواقع 148 لاعبا ولاعبة أساسيين و16 لاعبا احتياطيا.

وأفاد محمد الجبلاوي خلال طلب الإحاطة أن البعثة لم تستطع تحقيق أي إنجازات تذكر سوى ميدالية حتى الآن قبل 4 أيام عن الختام، مطالبا وزير الشباب والرياضة اشرف صبحي بسرعة اتخاذ القرار المناسب ومحاسبة كل من تورط في فشل البعثة المصرية.

وأشار إلى أن هذا البعثة وصل تكلفتها إلي ما يزيد على ١٠٠ مليون جنيه، مطالبا بمحاسبة كل المسئولين عن فشل هذه البعثة في تحقيق أي انتصار أو تقديم اى إنجازات تحسب لها، كما طالب بحل هذه الاتحادات والنقابات الرياضية للمهن الرياضية التى بها كل أنواع الفساد المالي والادارى واسترداد بدل السفر لأعضاء هذه الاتحادات والإعلان عن الحل ورجوع بند الدورتين فقط لمجالس الإدارات.

وطالب الجبلاوي، بضرورة عودة أندية ومراكز الشباب بالصعيد التى تم استبعادها لضمان بقائهم لعده دورات.