الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

زيادة 150 جنيها.. خبراء الذهب: صعود الدولار يربك الصاغة

الرئيس نيوز

ارتفع سعر الذهب المحلي خلال الأسبوع الماضي بدعم من ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في البنوك الرسمية بالإضافة إلى التغيرات الكبيرة في حركة الذهب العالمي، الأمر الذي أصاب عملية تسعير الذهب بالارتباك ودفع التسعير إلى التوقف.

وقالت شركة جولد بيليون للذهب  إن  الذهب عيار 21 أنهى  تداولات الأسبوع الماضي عند المستوى 3475 جنيها للجرام بعد أن افتتح تداولات الأسبوع عند المستوى 3325 جنيه للجرام، ليسجل ارتفاع بنسبة 4.5% وبمقدار 150 جنيها للجرام.

بدأت التوترات في عملية التسعير في الذهب المحلي منذ ارتفاع سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية وتسجيله أعلى مستوى منذ تعويم سعر الصرف في مارس الماضي، قبل أن يستقر فوق المستوى 49 جنيها لكل دولار.

كان السبب الرئيسي وراء هذا هو خروج استثمارات من أسواق السندات الحكومية واتجاهها إلى أسواق السندات الحكومية الأمريكية ذات التصنيف الائتماني المرتفع، مما تسبب في ضغط على الدولار في الأسواق ليؤدي إلى ارتفاع سعر الصرف وبالتالي اضطراب في حركة تسعير الذهب المحلي.

يأتي ذلك بينما تراجعت أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال تعاملات اليوم السبت وتزامنًا مع العطلة الأسبوعية للبورصة العالمية، بعد أن تراجعت الأوقية بنسبة 0.8 % في ختام تعاملات الأسبوع، بفعل الصدمة التي تعرضت لها الأسواق عقب قرار المركزي الياباني برفع أسعار الفائدة، بعد فترة طويلة من تطبيق الفائدة السلبية، ما دفع الأسواق العالمية لعمليات بيع مكثفة للأصول لتعويض المراكز المالية للمستثمرين المتعاملين في تجارة الفائدة.

من جهته قال المهندس، سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسعار الذهب تراجعت بقيمة 10 جنيهات خلال تعاملات اليوم ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 3450 جنيهًا، في حين اختتمت الأوقية تعاملات الأسبوع عند مستوى 2431 دولارًا، بتراجع أسبوعي قدره 12 دولارًا، وبنسبة 0.8 %.

وأضاف، إمبابي، أن جرام الذهب عيار 24 سجل3943 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2953 جنيهًا، فيمَا سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2300 جنيه، وسجل الجنيه الذهب نحو 27600 جنيه.

وكانت أسعار الذهب قد ارتفعت بالأسواق المحلية بنحو 45 جنيهًا خلال تعاملات أمس الجمعة، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3415 جنيهًا، ولامس مستوى 3500 جنيه، واختتم التعاملات عند مستوى 3460 جنيهًا، في حين ارتفعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية بقيمة 7 دولارات، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 2424 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 2431 دولار.

أوضح، إمبابي، أن أسواق الذهب شهدت أسعارًا تحويطية خلال الأيام الماضية، مع انتشار شائعة زسادة سعر صرف الدولار بالسوق المحلية خلال الأيام المقبلة، ليصل الفرق بين السعر المحلي والعالمي لنحو 100 جنيه، كما سجل الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء نحو 100 جنيه.

وأضاف، أن أسواق الذهب تعرضت لتسعير عشوائي مع ختام تعاملات أمس الجمعة، ووجود أكثر من سعر، ليصل السعر في بعض المحلات لنحو 3500 جنيه.

ولفت، إلى أن تأثير زيادة الدولار على سعر الذهب المحلي، أوقة من تأثير زيادة سعر الأوقية بالبورصة العالمية، حيث أن زيادة سعر الدولار بنحو 10 قروش يرفع سعر الذهب بنحو 5 جنيهات.

وأشار إمبابي، إلى أن أسواق العالمية، تعرضت لواحدة من أكبر الأزمات في تاريخها خلال السنوات الأخيرة، مع قرار المركزي الياباني برفع أسعار الفائد، ومخاوف الركود الاقتصادي بالولايات المتحدة الأمريكية، مما أدى إلى عمليات بيع مكثفة للأصول، ومن بينها الذهب