الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأونروا تطالب بفتح المعابر: الوضع في غزة غير إنساني (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكدت إيناس حمدان، القائمة بأعمال مدير مكتب الإعلام بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" أن السكان في قطاع غزة يعيشون في ظروف لا إنسانية نتيجة الحرب الطاحنة.

وقالت حمدان في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "هناك استمرار لموجات النزوح داخل قطاع غزة، وهناك مناطق كانت قد اخليت قبل أسابيع والأن العائلات تغادر مرة أخرى".

وأضافت: "الظروف الصحية تتدهور بشكل كبير وسط موجات النزوح المتكررة التي يعاني منها السكان الأوضاع الصحية مأساوية نتحدث عن وجود حالات كثيرة من الإصابة بالكبد الوبائي بالإضافة للأمراض الجلدية وامراض الجهاز الهضمي الأخرى وكل ذلك نتيجة لسوء الأوضاع المعيشية وقلة المياه وتراكم النفايات وعدم القدرة على إدارتها بالشكل المطلوب".

وتابعت: "الوضع الإنساني مأساوي للغاية؛ فتح المعابر البرية كانت ولا تزال أحد المطالب الأساسية للأونروا؛ والسماح لما يكفي من مساعدات الإنسانية وعلى الأقل 500-600 شاحنة يوميًا".

وواصلت: "الأمر الآخر هو التحديات التي تواجه العاملين داخل القطاع، لا يوجد الممرات الآمنة بالمعني المطلوب وهناك كثير من مناطق القتال وهناك خطورة للحركة بين المحافظات إذا أردنا ان نذهب من مكان لأخر لابد أن ننسق من هذه المهمة".

وأوضحت: "ظروف العمل داخل قطاع غزة على العاملين في المجال الإنساني ليست سهلة لا نزال ندير الخدمات ومراكز الإيواء ومراكز صحية، نستطيع إدارة 10 منها ولكن حجم الكارثة كبير ويحتاج للكثير من الإمدادات والتسهيلات حتى نستطيع الوصول إلى كافة النازحين وكافة المناطق".