الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. شعبة الخضروات توضح أسباب ارتفاع أسعار بعض المنتجات

أرشيفية
أرشيفية

أكد حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، أن سوق الخضروات والفاكهة يشهد ارتفاعًا وانخفاضًا في الأسعار نتيجة الحالة الجوية وارتفاع درجات الحرارة والتحركات السعرية للوقود، مشيرا إلى أن كلها أعباء على بعض المنتجين الزراعيين.

وقال النجيب، في مقابلة مع برنامج "الشهبندر" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الفترة الحالية مؤقتة ونحن مقبلين على مواسم زراعية وفي السابق تحدثنا مرارة وتكرارًا على أن الخضروات والفاكهة تحكمها أليات العرض والطلب".

وأضاف: "ارتفاع الأسعار ينتج عن قلة المعروض أو أي معوقات تعوق الإنتاج، نحن نتحدث في ظل مشاريع قومية وزيادة في الرقعة الزراعية ولكن هناك تدخلات ليس لنا يد فيها مثل الحالة الجوية وارتفاع درجات الحرارة وتلف بعض المحاصيل وهو ما يؤدي أحيانا لانخفاض معدلات الإنتاج".

وتابع: "هناك بعض الممارسات الخاطئة نعم ولكن قلة قليلة من كبار المنتجين وكبار المصدرين مثل البطاطس وهي حديث الساعة وكان بعض أهالينا غاضبين، هناك ارتفاع في أسعار بعض المنتجات الزراعية نتيجة الحالة الجوية وبعض الممارسات الخاطئة من كبار المنتجين والمصدرين ويجب أن يكون هناك متابعة لأماكن التخزين".

وأوضح: "نحن لسنا جهات رقابية ولا قراراتنا ملزمة، قراراتنا استشارية ونقول إن هناك فجوة ولابد من اتخاذ قرارات تحدث اتزان في السوق مثلما تحدثنا في السابق وقلنا إنه لابد أن يكون لدينا تنظيم للحالة التصديرية".

وذكر: "الجميع يتحدث عن زيادة الصادرات، نحن أكبر منتجي التمور لكن هل نحن أكبر مصدري التمور؟ أرسلنا التقارير لوزير الزراعة ووزير التموين ووزير الصناعة".