الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أراء كتاب

عاجل.. شعبة الأدوية: استهلاك المصريين العام الماضي 154 مليار جنيه (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية، أن الدواء سلعة استراتيجية وأمن قومي، مشيرا إلى أن صناعة الأدوية المصرية بدأت في الستينيات.

وقال عوف، خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "الدواء سلعة استراتيجية وأمن قومي له بعد اجتماعي، البعد الاجتماعي فيها عنصر أساسي ولاعب رئيسي في معادلة وجود الدواء في مصر".

وأضاف: "منذ إنشاء الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الشركات القابضة في الستينات وكان هدف مصر توطين الصناعة وإنشاء الشركات القابضة لأن إحدى الشركات الأجنبية الكبرى منعت الأسبرين عن مصر، والشركات القابضة هي التي بدأت صناعة الدواء في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا".

وتابع: "بدأت تحدث نهضة وانفتاح في صناعة الدواء وبدأت الكوادر في الشركات القابضة تنتقل للقطاع الخاص وبدأ ينهض وبدأت أبحاث الدواء وبدأت الشركات الأجنبية تقيم مصانع في مصر وكان ذلك بداية النهضة لصناعة الدواء".

وأكمل: "المصانع المصرية 180 مصنعًا مرخصًا تحت رقابة هيئة الدواء، وهناك 70 مصنعًا تحت الإنشاء ولدينا شركات أجنبية لها مصانع في مصر وعددها 10، بالإضافة للشركات الأجنبية التي تقوم بالتصنيع في مصانع مصرية وبالتالي نحن كسوق قوي يزيد عن 100 مليون ونعد من أكبر الأسواق في أفريقيا وأكبر الأسواق نمو".

وأوضح: "العام الماضي استهلك السوق المصري أدوية بـ 154 مليار جنيه وحجم الاستثمارات في قطاع الدواء تزيد عن 800 مليار جنيه مصري، ونسبة الاستثمار المحلي تصل إلى 90%".