الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. خبير عسكري: على حزب الله إيجاد طرق أخرى لردع إسرائيل عن الاغتيالات

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد خالد حمادة، الخبير العسكري، أن العقيدة الإسرائيلية في لبنان أصبحت تختلف عما كانت عليه في حرب 2006 وما قبلها.

وقال حمادة، في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "العقيدة العسكرية المستخدمة في لبنان تختلف تماما عما سبق، العقيدة العسكرية الإسرائيلية تعتمد على مسألتين، قدرات المراقبة والمخابراتية الموجودة لديها وقدرات المسيرات واستهداف الشخصيات أو القيادات سواء في حزب الله أو حماس".

وأضاف: "لم يعد ميزان القوى مع إسرائيل يعتمد على قدراتها على صد الهجمات الصاروخية من حزب الله أو حماس".

وتابع: "إذا قامت إسرائيل باغتيال سامر الحاج المسؤول الأمني في حركة حماس، وقبلها بأسبوع تم اغتيال فؤاد شكر الشخصية العسكرية الأولى في حزب الله إذن محاولة إحداث توزان مع إسرائيل من خلال استهداف مراكز عسكرية أو تجمعات عسكرية أو مراكز اتصالات لدى العدو الإسرائيلي لا يبدو أنها قادرة على تحقيق توزان في الردع".

وأكمل: "يجب البحث عن وسيلة أخرى قد لا تكون موجودة في الأراضي المحتلة، إذا كانت إسرائيل مستمرة في هذا النوع من الاستهداف إذن يجب البحث عن توازن في عمليات أخرى تخرج عن عملية القصف بالصواريخ التقليدية لمحاولة تشكيل الردع ضد إسرائيل لعدم المضي في هذه العمليات".

وأفادت وسائل إعلام لبنانية باستشهاد القيادي في حركة "حماس" مسؤول الأمن في مخيم عين الحلوة سامر الحاج، بعد استهداف مسيرة معادية لسيارته الرباعية الدفع، بالقرب من حسبة صيدا عند مدخلها الجنوبي.