الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

كيف ردت مصر على تبريرات سموتريتش لتجويع الفلسطينيين في غزة؟

الرئيس نيوز

أدانت مصر، الخميس، التصريحات التي أدلى بها وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش، والتي أكد فيها أن هناك مبررا أخلاقيا لتجويع المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأبرزت شبكة ريليف ويب المتخصصة في تغطية أخبار الإغائة تصريحات ورد الخارجية بأن القاهرة "تعتبر مثل هذه التصريحات المشينة غير مقبولة شكلًا ومضمونًا، لأنها تشكل انتهاكًا صارخًا لقواعد القانون الإنساني الدولي واتفاقيات جنيف الأربع، التي تلزم إسرائيل، باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، بضمان ظروف معيشية آمنة وكرامة الإنسان وتوفير الضروريات للشعب الفلسطيني الواقع تحت الاحتلال".

كما اعتبرت مصر هذه التصريحات غير المسؤولة بمثابة تحريض غير مقبول ضد سكان غزة واستمرار في رفض تنفيذ الإجراءات المؤقتة التي دعت محكمة العدل الدولية إسرائيل إلى تفعيلها.

وذكّرت مصر جميع أعضاء المجتمع الدولي بأن جوهر وأساس القانون الدولي الإنساني قد تم تشكيله وتطويره على مدى العقود الماضية لمكافحة ومنع مثل هذه الممارسات التي تقوض الكرامة الإنسانية.

ودعت وزارة الخارجية إلى بذل جهد دولي فعال لوضع حد للمآسي التي يتعرض لها المدنيون في غزة، وضمان الحفاظ على الحد الأدنى من المعايير القانونية والأخلاقية في أوقات الحرب.

وقال سموتريش يوم الاثنين إن السماح لمليوني مدني في غزة بالموت جوعا "قد يكون مبررا وأخلاقيا" إذا كان ذلك ضروريا لإطلاق سراح الرهائن.

ومن جانبه، ندد الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل بالبيان يوم الأربعاء، مشيرًا إلى أن التجويع المتعمد للمدنيين يعد جريمة حرب وأن "الوزير سموتريش الذي يدعو إليه أمر مخزي للغاية".