الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لبنان يعتزم تقديم مقترحاتبشأن وقف إطلاق النار في غزة

الرئيس نيوز

قال وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب، الجمعة، إن بلاده تدعم البيان المشترك الصادر عن الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي دعا "حماس" وإسرائيل لاستئناف المفاوضات الخاصة بوقف إطلاق النار في غزة وتبادل المحتجزين في منتصف الشهر الحالي.

وأفادت رئاسة مجلس الوزراء اللبناني في بيان بأن بو حبيب أكد على أهمية تقديم الإغاثة الفورية للشعب الفلسطيني في غزة، وحث جميع الأطراف المعنية على بدء وقف إطلاق النار وتسريع عملية إطلاق سراح المحتجزين.

وأضاف: "كما تعتزم الحكومة اللبنانية دعم وتقديم مقترح جديد لاستكمال تنفيذ البنود الأخرى بطريقة ترضي جميع الأطراف المعنية"، دون الكشف عن تفاصيل بشأن المقترح.

وقال البيان المشترك الذي نشرته الرئاسة المصرية على "فيسبوك"، الخميس: "دَعَونا الجانبين إلى استئناف المناقشات العاجلة يوم الأربعاء 14 أغسطس أو الخميس 15 أغسطس في الدوحة أو القاهرة لسد كافة الثغرات المتبقية وبدء تنفيذ الاتفاق دون أي تأجيلات جديدة".

وأضاف البيان: "سعينا ثلاثتنا مع فرقنا جاهدين على مدار عدة أشهر للتوصل إلى إطار اتفاق مطروح حاليًا على الطاولة حيث لا يتبقى فقط سوى وضع التفاصيل المتعلقة بالتنفيذ".   

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الجمعة، إن بلاده ستوفد فريقًا إلى المفاوضات.