الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

اتحاد الغرف التجارية: مصر أصبحت أرض الفرص الواعدة بفضل الإصلاحات الاقتصادية

الرئيس نيوز

قال أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية والأورومتوسطية، إن الإصلاحات الاقتصادية التي شهدتها الأشهر القليلة الماضية في مصر، كانت نتاج شراكة ناجزة للحكومة والقطاع الخاص.

وأضاف الوكيل، خلال منتدى الأعمال المصري السريلانكى مساء أمس، أنه بعد أداء حكومتنا الجديدة اليمين الدستورية، سنواصل الدعوة إلى المزيد والمزيد من الإصلاحات لتيسير أداء الأعمال.

وأشار إلى أنه بفضل تلك الإصلاحات، أصبحت مصر مرة أخرى أرض الفرص الواعدة، والتي يتجاوز سوقها 100 مليون مستهلك، والذي تنامى إلى أكثر من 3 مليارات مستهلك من خلال اتفاقيات التجارة الحرة مع العالم العربي، وكل إفريقيا، والاتحاد الأوروبي، ورابطة التجارة الحرة الأوروبية، والميركوسور وتركيا والولايات المتحدة وأخيرا صربيا.

ودعا الوكيل، الشركات السريلانكية لاستخدام مصر كمركز للتصنيع المشترك في المصانع المصرية بهدف التصدير إلى هذه الأسواق، بدون جمارك وبتكلفة شحن منخفضة للغاية، لننمي صادراتنا، خاصة في مجالات الملابس والإطارات والمنتجات الغذائية، وتصنيع الأسماك، بالإضافة إلى استخدام محور قناة السويس كمركز لوجيستي للصادرات السريلانكية.

وطالب الوكيل، ضرورة وضع هدف لمضاعفة تبادلنا التجاري الثنائي ليصل إلى نصف مليار دولار خلال الثلاث سنوات المقبلة، من خلال زيادة حجم ما نتبادله حاليا من سلع، وكذا تنمية المزيج السلعي ليتضمن سلع جديدة لتحل محل وارداتنا من دول أخرى.

كما طالب بضرورة التعاون في مجال الخدمات، خاصة مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة وهي قطاعات واعدة ومتنامية في دولتينا، لتوفير فرص العمل.

وشدد إلى السعي لدخول الشركات المصرية للسوق السريلانكي في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، والبنية التحتية، والاستثمار العقاري والسياحي، استنادا لخبرتهم في المشروعات الكبرى في مصر، واستثماراتهم بعشرات المليارات في إفريقيا وأوروبا والوطن العربي.

ونوه إلى أننا سنتعاون كاتحادات غرف تجارية، مع الوزارات المعنية وسفارتينا، بالربط بين منتسبينا من خلال إنشاء غرفة مشتركة، وتنظيم زيارات للوفود، وتعظيم المشاركة في المعارض والمؤتمرات.