الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| هيئة الدواء تكشف موعد انتهاء أزمة الأدوية

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، أن التحسن في أزمة الأدوية سوف يكون تدريجيا، مشيرا إلى أن الأزمة سوف تنتهي في غضون 3 أشهر.

وقال الغمراوي في تصريحات تلفزيونية، إن "التعامل مع شركات الأدوية كجزء من هذه البلد لا نتعامل معهم على أنهم أعداء".

وأضاف: "لا يوجد رقم أستطيع أن أقوله بشأن نسبة زيادة الأدوية؛ كل دواء يمثل نسبة وحين نزيد الأسعار يكون ذلك لأن هناك جزء من الدواء يتم استيراده من الخارج؛ 50% من المادة الخام لبعض الأدوية يتم استيرادها من الخارج وهناك دواء آخر يتم استيراد 20% من المادة الخام".

وتابع: "هيئة الدواء المصرية هي الهيئة الوحيدة المنوط بها تسعير الدواء داخل مصر؛ نقوم بالاستعانة بخبرات بشأن التكاليف من كلية التجارة والمتخصصين؛ يتم تحديد السعر بناء على عدة عوامل؛ لدينا عدد من الدول المرجعية التي لديها ظروف مماثلة وأنظمة مثل أنظمتها ونختار بناء على المتوسطات".

وأكمل: "عدد العلب التي تباع في السوق المصري يختلف عدد العلب التي تباع في دول أخرى ولذلك لدينا ميزة في السعر؛ وعلى هذا الأساس نحدد السعر العادل للدواء في جمهورية مصر العربية".

وأوضح: "لدينا دراسات اقتصادية داخل الهيئة؛ لو كنت احتاج هذا الدواء وهل له بدائل داخل مصر تعالج نفس المرض؟ ولذلك نقوم بعمل حساباتنا ونعطي حسابات أقل؛ لدينا إدارة مختصة بهذا الموضوع؛ ندرس كل دواء على حدة كحالة منفردة".

وذكر: "إذا طلب المصنع تسعير دواء معين بسعر 100 جنيه نطلب من المصنع دراسة التكلفة لماذا تريد تسعيره بـ 100 جنيه؛ ما هو سعر المادة الخام وسعر التغليف والتصنيع ونضع كل ذلك ونحدد هل السعر المقترح صحيح أو لا".