الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. محلل سياسي: الإطاحة بترامب من الانتخابات الأمريكية قد تؤدي لحرب أهلية

دونالد ترامب
دونالد ترامب

أكد الدكتور ماك شرقاوي، المحلل السياسي وعضو الحزب الجمهوري الأمريكي، أن دونالد ترامب المرشح على منصب رئيس الولايات المتحدة منفلت في تصريحاته.

وقال شرقاوي في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "المرشح دونالد ترامب عندما يخطئ فهو أمر طبيعي لأنه منفلت بشكل كبير، أما حين يخطئ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فسوف تجد كثير من الانتقادات".

وأضاف: "ترامب عندما قال كلمة حمام الدم كان يقصد أنهم يلاحقوه ويلفقون له القضايا، وأعتقد أن بعد ما فعلته قاضية فلوريدا من إنهاء قضية الوثائق المسربة والمحكمة العليا عندما قالت إن لترامب الحصانة فيما يتخذه من قرارات حين كان رئيسا للولايات المتحدة حتى لا يشعر بالخوف من التوقيع على أي قرارات".

وتابع: "يتبقى قضية انتخابات جورجيا والتي بدأت تفسد إجرائيا قبل المحاكمة، ترامب بالفعل تم استهدافه وحين تحدثت في السابق قالوا إنني متحيز ضد الديمقراطيين ولكن ما فعله وزير العدل الأمريكي المحامي الخاص لبايدن بأنه يريد إنهاء قضية هانتر نجل بايدن وأنا متأكد أنه سوف يصدر عفوا عن نجله قبل الرحيل عن منصبه".

وأكمل: "بايدن لن يوافق أن يدخل نجله السجن، وهو معرض للسجن لفترات طويلة ولا شك أن ما قاله ترامب بشأن حمام الدم خطأ، ولكن إذا ما تم الإطاحة بترامب ومنعه من دخول الانتخابات سوف تقع أحداث عنف في الولايات المتحدة والجميع يتوقع أحداث عنف وشغب وقد يصل الأمر للحرب الأهلية إذا ما تم الإطاحة بالرجل".

وواصل: "ليس من مصلحة ترامب أن يحدث ما حدث في السادس من يناير، اختيار الرئيس الأمريكي يحدث في السادس من يناير وهو يوم الجلسة المشتركة لمجلس النواب والشيوخ وكان لديه 6 اعتراضات مقدمة وتقف الجلسة الإجرائية في هذه الحالة ويتم إجراء تصويت، ولو تم إلغاء نتائج الولاية يتم شطب الأصوات الذي ساعدت في نجاح بايدن وحال لم يحصل المرشحان على الـ 270 صوتا المطلوبة لفوز أحدهما يقوم مجلس النواب بانتخاب الرئيس بأغلبية كل ولاية صوت ولم يكن من مصلحة ترامب تعطيل الجلسة الإجرائية التي كانت آخر أمل لفوزه بالمنصب، الديمقراطيون قاموا بتوسيع ما حدث بشكل مبالغ فيه".