السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري يوضح أسباب قدرة المقاومة الفلسطينية على الصمود أمام الاحتلال

أرشيفية - ألية اسرائيلية
أرشيفية - ألية اسرائيلية مدمرة

أكد اللواء فايز الدويري، الخبير الاستراتيجي، أن المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة تقوم بتوظيف الإمكانات المتاحة لديها من أجل ضمان البقاء.

وقال الدويري، في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "الحرب في غزة لا متناظرة وفارق القوة رهيب، والقوات المقاتلة ليست جيشا نظاميا وعليها أن توظف الإمكانات المتاحة من أجل ضمان بقائها لأن القاعدة أن القوي إذا لم ينتصر فهو ضعيف، وعلى مدار 9 أشهر لاتزال الفصائل تقاتل وإعادة تأهيل نفسها في البعدين المادي والبشري وهو ما اعترف به جيش الاحتلال".

وأضاف: "مجرد القدرة على القتال وخوض المعركة بأسلحة تبدو للمراقب بدائية ولكنها فعالة ولا تزال فعالة".

وتابع: "هناك لقطات غير طبيعية، أن يخرج المقاتل في ظل ظروف ميدانية صعبة للغاية ويلصق الحشوة على المدرعة ويفجرها هذا إنسان نذر نفسه للدفاع عن وطنه ولذلك لا يمكن الحديث عن هزيمة هؤلاء المقاتلين".

وأوضح: "قيمة الدبابة الميركافا 6.5 مليون دولار وتكلفة قذيفة الياسين لا تكلف مئات الدولارات، وتكلفة الحشوة المتفجرة ربما لا تزيد عن 100 دولار، والمتفجرات يحصل عليها المقاتلين من الصواريخ غير المنفجرة وبالتالي قد لا تزيد الحشوة عن 15 دولارًا فقط".

وأكمل: "لا توجد مقارنة بين الجانبين في البعد المادي، تكلفة صواريخ القسام الجيدة التي يصل مداها إلى 700 كم تكلف من 500-1000 دولار وصواريخ القبة الحديدية 63 ألف دولار".

واختتم: "آخر تقرير يقول إن الأعداد التي دمرت من الاليات الإسرائيلية ما بين 1500-1600 ’لية ولكن كان هناك تصريح لأبو عبيدة من عدة أسابيع أن العدد من الآليات القتالية 1400 آلية".