الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تتضرر مصر من اندلاع حرب اقليمية بين إيران وإسرائيل؟.. خبير يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، أن العالم ينتظر الرد الإيراني على إسرائيل، مشيرا إلى أن الأمور قد تتوسع إلى حرب إقليمية.

وقال فرج في مداخلة مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الفترة الماضية كانت الأمور تتحرك في اتجاه المفاوضات وكان مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية موجود في مصر والوفود المفاوضة موجودة وكنا نقترب من إبرام اتفاق للهدنة في قطاع غزة".

وأضاف: "فوجئنا أن إسرائيل قامت باغتيال فؤاد شكر وهو رقم 2 في حزب الله اللبناني ومساعد حسن نصر الله، والضربة كانت قوية وفي بيروت الجنوبية التي يتواجد فيها حزب الله وبعد يومين قالت إسرائيل باغتيال إسماعيل هنية في قلب العاصمة الإيرانية".

وتابع: "كلنا ننتظر الآن ماذا سيحدث لأن حزب الله يريد أن يرد، وإيران تريد الرد لأنها ضربت في العاصمة والأمور اليوم صعبة وكل العالم ينتظر أن تضرب إيران وتقوم إسرائيل بالرد، وهو ما يدفع إلى حرب إقليمية في المنطقة ستؤثر على الجميع بما فيها مصر".

وأوضح: "إيران لم تنفذ الضربة كما قالت، وأمس قالت إيران إنها ستغلق مجالها الجوية يومين ونحن ننتظر ما سيحدث، يقال إن الولايات المتحدة وعدت إيران بتخفيض العقوبات ولكن كيف سيكون شكل الحكومة الإيرانية أمام شعبها؟".

وواصل: "هناك وفد أمريكي خرج من تركيا أمس واتجه إلى إيران ولكن لا يتخذ أحد القرار سوى المرشد خامئني، والولايات المتحدة قالت إنها سوف تساعد إسرائيل في صد الضربة الإيرانية".

وذكر: "الولايات المتحدة لا تريد أن تتطور الأمور، الرئيس الأمريكي يتمنى أن يحقق السلام قبل أن يترك البيت الأبيض".

وأكمل: "إذا قامت إيران وحزب الله بقصف إسرائيل لن تتمكن إسرائيل من صد الضربة ولذلك فإن الولايات المتحدة أعلنت أنها ستتدخل للدفاع عن إسرائيل، الرئيس الإيراني جلس مع كل الأذرع الإيرانية في المنطقة وإيران تقوم حاليا بحماية المفاعلات النووية التي تمتلكها وهي تتأخر في الرد لحين الانتهاء من حماية المفاعلات".