الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. خبير اقتصادي يطالب بوضع قيود على خروج الأموال الساخنة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عبد المنعم السيد، رئيس مركز القاهرة للدراسات الاستراتيجية، أن مصر لديها إشكالية في خروج الأموال الساخنة، مشيرا إلى أن البلاد تأثرت في 2022 بخروج هذه الأموال من الاقتصاد وهو ما تسبب في أزمة.

وقال السيد، في مداخلة مع برنامج "صناع القرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "مصر لديها إشكالية منذ سنوات وهي الأموال الساخنة ومصر تأثرت في فبراير ومارس 2022 وخرج من السوق المصري أكثر من 22 مليار دولار دفعة واحدة".

وأضاف: "بعد تحقيق الاستقرار الاقتصادي وتعويم الجنيه بدأت الأموال الساخنة في العودة إلى مصر، وخروج الأموال يعني أن الأجانب يقومون بعمليات بيع في البورصة وتحويل الأموال إلى دولار والخروج".

وتابع: "خلال يومين فقط خرج 1.2 مليار دولار من البلاد وخلال الفترة الماضية خرج 4 مليار دولار، وهذا النزيف يضغط على الطلب على الدولار وبالتالي قيمة الجنيه المصري سوف تنخفض مقابل الجنيه".

وذكر: "لديك مجموعة من الأدوات يجب أن تستخدمها حتى لا تتكرر الإشكالية، على سبيل المثال يمكن إخراج الأموال بشكل تدريجي، بحيث يعرف المستثمر أن أمواله سوف يحصل عليها بعد 3-6 أشهر".

وواصل: "تركيا قامت بذلك بالفعل في بعض الأوقات بدأت تخرج الأموال الساخنة خلال 90 يومًا و120 يومًا، يمكن أيضا زيادة سعر الفائدة للأجنبي أو تقليل الضريبة على الأسهم بحيث يحصل على مزايا تؤدي إلى أن يكون معدل الربح أكبر من معدل المخاطرة".