الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

دبلوماسية مصرية ماراثونية لاحتواء التوترات في الشرق الأوسط

الرئيس نيوز

أكد وزير الخارجية بدر عبد العاطي، الأربعاء، ضرورة إنهاء الحرب في غزة، في اتصالين هاتفيين منفصلين مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل ونظيره الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان.

وفي اتصالات ماراثونية، ناقش وزير الخارجية عبد العاطي جهود مصر لتهدئة التوترات في الشرق الأوسط مع نظرائه العالميين، مؤكدًا أن مصر تحث على بذل جهود مشتركة لتأمين طرق الشحن في البحر الأحمر: وزير الخارجية عبد العاطي لقائد المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي، وفقًا لموقع "جيران الاتحاد الأوروبي" الإخباري.

كما ناقش وزراء خارجية مصر وإيران والصين الجهود المبذولة لتهدئة التوترات في الشرق الأوسط وركزت المحادثات الهاتفية على آخر التطورات في قطاع غزة والجهود الدبلوماسية المستمرة التي تبذلها مصر لتهدئة الصراع.

وأكد وزير الخارجية مجددا ضرورة وقف الحرب المستمرة في غزة خلال مكالمته مع بوريل، ووصفها بأنها السبب الرئيسي للصراع المتسع في الشرق الأوسط كما حث الدول ذات النفوذ على التدخل والضغط على إسرائيل لوقف سياسة حافة الهاوية والاغتيالات وانتهاكات سيادة الدول الأخرى، وقال عبد العاطي لبوريل: “لا يوجد بديل لحل الدولتين”.

ودعا الاتحاد الأوروبي وجميع شركاء عملية السلام إلى تكثيف الجهود لوقف العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين والعمل بجدية من أجل إقامة الدولة الفلسطينية والاعتراف بها.

علاوة على ذلك، تبادل عبد العاطي وجهات النظر مع الشيخ عبد الله بن زايد حول آخر التطورات في غزة والجهود المستمرة للتوصل إلى وقف إطلاق النار وتقديم المساعدات التي تشتد الحاجة إليها خلال اتصالهما.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد إنه أكد أن الحرب في غزة يجب أن تنتهي في أسرع وقت ممكن.

من جانبه، أكد الشيخ بن زايد على ضرورة استمرار التنسيق والتواصل بشأن القضايا والتحديات الإقليمية لمنع اندلاع حرب أوسع تهدد استقرار وأمن المنطقة بأكملها.

تكثفت الجهود الدبلوماسية لاحتواء التوتر المتصاعد بين إسرائيل وحزب الله مع تزايد المخاوف من اتساع الصراع بعد أن اغتالت إسرائيل القائد العسكري لحزب الله فؤاد شكر في بيروت ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

وتواصل القاهرة جهودها المضنية لإنهاء الصراع، حيث ناقش وزير الخارجية عبد العاطي آخر التطورات في غزة والمنطقة عبر الهاتف مع العديد من نظرائه العالميين.

وناقش عبد العاطي، الأربعاء، الأزمات في غزة ولبنان وليبيا والسودان والبحر الأحمر عبر الهاتف مع نظرائه البريطاني والقبرصي والعراقي والمغربي والصيني والإيراني والكيني.