الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| مع تراجع التضخم.. هل يبدأ المركزي بخفض أسعار الفائدة؟

الرئيس نيوز

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، تراجع معدل التضخم لشهر يوليو 2024، حيث بلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية (226.7) نقطة لشهر يوليو 2024، مسجلًا بذلك تضخمًا قدره (0.5%) لشهر يوليو 2024 مقابل ( 1.8%) لشهر يونيو 2024

وعلى الرغم من تراجع التضخم للشهر الخامس على التوالي إلا أن الترجيحات جاءت متباينه حول اتجاه البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة.

ويذكر أنه تجتمع لجنة السياسة النقدية يوم 5 سبتمبر لبحث أسعار الفائدة 

وعلى الرغم من تلويح الفيدرالي الأمريكي ببدء خفض أسعار الفائدة توقع بنك مورجان ستانلي إبقاء البنك المركزي المصري على سعر الفائدة دون تغيير حتى الربع الاول من العام المقبل

وقال البنك في تقريره: رغم تراجع معدل التضخم فإنه سيظل مرتفعا حتى الربع الأول من 2025 بما يستدعى الإبقاء على السياسة النقدية التشددية- أي عدم خفض الفائدة.

ووفقا للبنك فإن البنك المركزي المصري من المرجح أن يبدأ خفض أسعار الفائدة في فبراير المقبل مع احتمالا غير ضئيل لخفضها في ديسمبر من 2024.

وتوقع بنك ستاندرد شارتر تثبيت سعر الفائدة المصرية حتى ديسمبر المقبل بسبب التضخم المرتفع نسبيا

وكذلك استبعدت هبة منير، محلل الاقتصاد الكلي بشركة اتش سي لتداول الأوراق المالية والسندات، خفض البنك المركزي لأسعار الفائدة قبل نهاية العام الحالي أو بداية العام المقبل.

وتوقعت في تقرير للشركة أن يستفيد قطاع البنوك من عوائد الخزانة المرتفعة، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على صافي هامش الفائدة للبنوك.

ويخطط البنك المركزي وفقا لخطة عمل الحكومة الوصول إلى معدل تضخم أحادي الرقم خلال عام 2025 من خلال استخدام كافة أدوات السياسة النقدية.