السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

متحدث اليونيسيف: الوضع في غزة أسوأ مما يشاهده الناس في الإعلام

أرشيفية
أرشيفية

أكد سليم عويس، المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة للطفولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "يونيسيف"، أن الوضع في قطاع غزة أسوأ مما يشاهده الجميع عبر وسائل الإعلام.

وقال عويس في مداخلة مع قناة "العربي": "الواقع أسوأ مما نشاهد على الشاشات؛ عندما تكون في المكان ستجد أن الأبنية على الشاشات ليست فقط المدمرة ولكن هناك حواري وشوارع بالكامل خلف هذه المباني مدمرة".

وأضاف: "90% من السكان نزحوا مرة واحدة على الأقل؛ الأطفال ومعاناتهم تصبح جلية عندما تشاهدهم في مخيمات النزوح والشوارع ويحاولون الحصول على أقل مقدار من اساسيات الحياة وهذا هو الواقع الآن في قطاع غزة وهو ما نشهده".

وتابع: "زرت عدة مستشفيات خلال وجودي هنا وكمية الأطفال المصابين اما بجروح الحرب أو بالأمراض المزمنة أو المعدية يفترشون الأرض بسبب عدم قدرة المستشفيات على استيعاب هذه الاعداد المهولة من الأطفال المرضى".

وأكمل: "عندما تذهب إلى مخيمات النزوح وتدخل خيم الأطفال والعائلات؛ ستجد مدى المعاناة اليومية ومدى نقص الأساسيات؛ اول شيء سئلت عنه حين دخلت مخيم النازحين يأتي الأطفال ويسالني متى ستنتهي الحرب؟ وأوجه السؤال لقادة العالم متى ستنتهي الحرب؟".

وأوضح: "الأطفال يقولون لقد تعبنا؛ الطفل عمره 7-10-12 سنة يجب ألا يعرف ما معني التعب والارهاق؛ الأطفال تعبوا من ملاحقة لقمة ليأكلوها أو رشفة مياه واساسيات بسيطة وللأسف يستمرون في النزوح يوما بعد يوم ويستمر العالم في أن يكون مشغولا بكل السياسات وما قد يحدث أو يتغير؛ الواقع في غزة لا يتغير إلا للأسوأ كل يوم".

وواصل: "من خلال مشاهداتي خلال الأيام الماضية؛ أستطيع أن أقول إن هناك أطفال مصابين بالأمراض المزمنة والأمراض الخلقية وهي أمراض لا تستطيع المستشفيات في غزة علاجها لعدم وجود الأدوية ولا المستلزمات".