الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 الموافق 14 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. متحدث الحكومة يوضح تطورات تسليم أراضي رأس الحكمة (فيديو)

المستشار محمد الحمصاني
المستشار محمد الحمصاني - المتحدث باسم مجلس الوزراء

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن اجتماع الحكومة اليوم كان يأتي في إطار متابعة إجراءات تسليم المرحلة الأولى من مشروع تطوير رأس الحكمة وتسليم التعويضات إلى المستحقين من الأهالي.

وقال الحمصاني، خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "خلال الاجتماع كافة الجهات المعنية استعرضت الإجراءات التنفيذية على الأرض لتسليم المرحلة الأولى وكذلك التعويضات المستحقة وتم صرف 4.4 مليار جنيه تعويضات حتى الآن، وهذا المبلغ صرف بشيكات لصالح المستحقين وجار صرف بعض التعويضات الأخرى خلال الفترة القليلة المقبلة بناء على الإجراءات الإدارية والتنفيذية".

وأضاف: "أهالينا الذين سينتقلوا إلى مدينة شمس الحكمة تم التطرق لعملية تمهيد المنطقة وتخطيطها وتمهيد شبكة الطرق الرئيسية وكافة الأعمال المعنية والسيد رئيس مجلس الوزراء كان حريص على سرعة تنفيذ كافة الترتيبات الخاصة بنقل الأهالي وتعويضهم وتنفيذ تجهيز المنطقة التي سينقلون إليها من حيث المرافق والبنية الأساسية".

وتابع: "سيتم العمل على سرعة تسليم 1500 أسرة مستحقة لقطع أراضي بديلة سيتم تسليم الأراضي والحكومة ملتزمة بتسليم كافة المرافق والخدمات".

وواصل: "لم يتم صرف التعويضات بالكامل ولكن التعويضات تشمل تعويضات عن المنازل والأراضي التي يسكنها الأهالي ويتم تعويضهم ماديا وهناك 1500 أسرة مستحقة لقطع أراضي بديلة، التعويضات تشمل جزءًا منها تسليم أراضي بديلة بالإضافة لتسليم الجانب النقدي كتعويض عن البيوت والمزارع، وعملية الحصر جارية حاليًا وهناك عدد قليل متبقي ربما 15% أو أقل وسوف يتم الانتهاء من عملية تمهيد المرحلة الأولى من رأس الحكمة".

وأوضح: "جار تحديد الموعد وخلال أسابيع قليلة سيتم تسليمها طبقا للمواعيد المحددة مع الاشقاء في الإمارات، وخلال أسابيع قليلة تنتهي كافة الإجراءات من جانبنا خلال أسابيع وأقل من شهر وقريبا سيتم تحديد الموعد الذي سيتم فيه تسليم المرحلة الأولى".

واختتم: "تسليم المرحلة الأولى في مراحله الأخيرة، سيتم تسليم 1500 قطعة أرض مستحقة للأهالي والحكومة سوف تلتزم بتنفيذ المرافق والبنية التحتية لقطع الأراضي والمناطق السكنية، وعملية التنسيق تتم مع كافة الجهات المعنية سواء من المحافظة أو وزارة الإسكان وكافة الجهات الأخرى المعنية".