الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

تنسيق الثانوية العامة 2024

عضو بـ"تعليم النواب" تطالب بزيادة أعداد الطلاب بكليات التمريض والطب

كلية الطب
كلية الطب

أكدت الدكتورة حنان حسني يشار، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، على ضرورة زيادة عدد الطلاب في الكليات التي يحتاجها السوق مثل التمريض، طب الأسنان، الطب، وفنيي الأشعة، مع وضع حد أقصى للطاقة الاستيعابية لكل كلية.

تنسيق الثانوية العامة 2024

وأوضحت "يشار" في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" أن بعض الكليات مثل الصيدلة تشهد اكتفاءً في أعداد الطلاب، وبالتالي يجب رفع تنسيق هذه الكليات نتيجة للعدد الكبير من الطلاب فيها، مؤكده على ضرورة دراسة احتياجات السوق لتحديد التخصصات التي يجب خفض تنسيقها وفقًا للطلب عليها.

وتطرقت الدكتورة حنان حسني إلى مشكلة بعض الكليات التي لا تمكن خريجيها من العمل بشهادتهم بعد التخرج، مثل الحقوق، التجارة، الخدمة الاجتماعية، وبعض تخصصات كلية الآداب، مقترحه تحديد عدد معين للطلاب المقبولين دون رفع تنسيقها.

ودعت إلى توعية الطلاب وأهاليهم بأن النجاح لا يتوقف على نوع الشهادة الجامعية فقط، مشيرة إلى حالات فشل أطباء وطلاب تركوا كليات الطب لأسباب مختلفة، مؤكده على أهمية زيادة أعداد الطلاب في الكليات المطلوبة وتقليلها في الكليات التي لا تتطلب أعدادًا كبيرة.

وأشارت إلى المسؤولية الكبيرة على الحكومة لتوفير مشاريع وصناعات تستوعب الخريجين وتأهيلهم إلى سوق العمل، بالإضافة إلى دور الأهالي في تقبل خيارات أبنائهم الأكاديمية ودعمهم لتحقيق النجاح في أي مجال يختارونه.

وأكدت عضو لجنة التعليم على أهمية التوجه نحو الذكاء الاصطناعي في جميع المجالات، وضرورة دعم تخصصات التمريض، فنيي الأشعة، السياحة والفنادق، التغذية والتغذية العلاجية، وتصميم وتصنيع الملابس، مشيرة إلى أن هذه التخصصات توفر فرص عمل جيدة وتتطلب تشجيع الأهالي على توجيه أبنائهم نحوها.