الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| مصير مبادرة إحلال السيارات.. هل تعود قريبا؟

الرئيس نيوز

أكد أحمد كوجك وزير المالية، أن مبادرة إحلال السيارات القديمة بأخرى تعمل بالغاز الطبيعي كانت واحدة من بين المبادرات الجيدة التى دعمتها وزارة المالية إذ استفاد منها نحو 28 ألفا ولكن الفترة الماضية تعطلت مع تأثر إنتاج الشركات حيث يقتصر الأمر على التجميع المحلى، وليس السيارات المستوردة من الخارج.

وكشف الوزير عن تحمل الوزارة 300 مليون جنيه دعما لعملية إحلال السيارات، مشيرا إلى أنه يأمل أن تعود المبادرة للعمل مجددا مع بداية العام الجديد نظرا لأثرها الكبير. 

وأوضح الوزير أن مبادرة المصريين في الخارج استفاد منها نحو 390 ألف مواطن منهم 330 ألفا قدموا الطلبات، ويستكملوا الإجراءات بإجمالي 800 مليون دولار قيمة الودائع الدولارية.

يذكر أن المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات انطلقت في أبريل من عام 2021، واستطاعت في عامها الأول إحلال قرابة 20 ألف سيارة بدعم مالي قدره 465 مليون جنيه.

وخاطبت المبادرة في مرحلتها الأولى الممتدة منذ عام 2021 سكان محافظات (القاهرة - الجيزة - القليوبية - الإسكندرية - بورسعيد - السويس - البحر الأحمر - الأقصر - أسوان - الإسماعيلية - الشرقية - البحيرة - بني سويف - سوهاج - "مدينة شرم الشيخ").

ودعمت المبادرة مالكي السيارات المستعملة التي تنطبق عليها الشروط نقديًا بقيمة 22 ألف جنيه وحتى 65 ألف جنيه يخصم من قيمة السيارة، بالإضافة إلى إمكانية تقسيط السعر حتى 10 سنوات بفائدة بنكية بسعر عائد سنوي "مقطوع" بنسبة 3%.