الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تسريب صوتي في إيران يكشف خلافات حول كيفية الرد على اغتيال هنية

الرئيس نيوز

أثار تسريب صوتي تم تداوله على نطاق واسع وسط بعض منصات التواصل الأمريكية، يكشف فيه القيادي الراديكالي الإيراني أبو الفضل زهروند، عن بعض الحسابات والتقاطعات الداخلية وسط النخبة الإيرانية، حول فكرة الثأر لاغتيال هنية.

يقول زهروند في التسريب إن إغتيال هنية وتصريحات نائب الرئيس بزشكيان للشؤون الإستراتيجية محمد جواد ظريف يبدو أنها منسقة على قياس التيار الإصلاحي.

ويشرح في التسريب أن ظريف يُحاول التركيز على توجيه اللوم لبنامين نتنياهو وليس لدولة الكيان ويعتقد زهروند أن مثل هذا التوظيف من جهة ظريف كبير مستشاري الرئيس مسعود بزشكيان منسق ومقصود لإنهاء حالة الخلاف والحرب مع إسرائيل مما سيقود لاحقا لتحييد محور المقاومة.

في التسريب نفسه يضيف البرلماني زهروند أنه  وخلال الإنتخابات الرئاسية الإيرانية، نشر ظريف، الذي كان شخصية رئيسية في حملة بزشكيان، الخوف في جميع أنحاء المجتمع الإيراني بشأن حرب محتملة مع إسرائيل وحلف شمال الأطلسي وأعاد توجيه الأجواء الوطنية ومسار إيران نحو التطبيع مع الولايات المتحدة ومشروع الانضمام إلى النظام العالمي بقيادة الولايات المتحدة.

بعد فوز بيزيشكيان وبعد تنصيبه مباشرة، نفّذت إسرائيل بقرار من نتنياهو  الهجوم لعزل إيران وإجبارها على اتخاذ قرار بشأن كيفية الرد.

ويقول إن إدارة ظريف الجديدة، التي تتولى السلطة الآن في إيران، ستدفع البلاد إلى عدم الرد أو الرد الجاد، مما يبتعد بها عن العالم الإسلامي والقضية الفلسطينية ومحور المقاومة.

وبمجرد أن يثبت للشعب الإيراني أن إيران لا تستطيع الدفاع عن نفسها وأن لديها سياسة خارجية مستقلة عن محور المقاومة، فإن أجواء الدولة وحالتها ستقترب أكثر فأكثر نحو المزيد من المفاوضات مع الغرب، حيث سيقدمون تنازلات أكثر من تلك التي قدموها في خطة العمل الشاملة المشتركة الأولى.

وسوف يطور الاتفاقيات إلى ثلاث أخرى- حسب  المتحدث الإيراني- (2 و3 و4) عبر اتفاقات مع امريكا ستستهدف تقليص برامج الصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية، وشبكة التحالف الإقليمي، وملف “حقوق الإنسان” الهيكل السياسي الإيراني الداخلي”.
وسيسلم الاتفاق الأخير النظام السياسي الإيراني بالكامل إلى الجناح الليبرالي/الإصلاحي، إذا نجح.

وهذا أيضًا جزء من مشروع أكبر يهدف إلى فصل إيران عن المعسكر الروسي الصيني الذي تشكل حديثًا، ومشاريعهما التي تهدف إلى تفكيك الهيمنة العالمية أحادية القطبية الأمريكية. 

وفي خلاصة زهروند: إذا تجاوز رد إيران ما يعتبره المجتمع الدولي مقبولًا، فإن آمال ظريف في التوصل إلى تسوية دبلوماسية مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ستصبح مستحيلة.