الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. نائب رئيس الوزراء: انتهاء أزمة نقص الدواء خلال 3 شهور

الرئيس نيوز

أكد الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان أن أزمة نقص الدواء ستنتهي خلال 3 شهور من الآن مؤكدا أنه سيتم ضخ مليون عبوة من الأنسولين المستورد خلال الشهر الجاري، مشيرا إلى أن مصر بكافة مصانعها تنتج 4 مليارات عبوة من الدواء سنويا.

وأشار، خلال فاعليات المؤتمر الصحفي بمقر شركة المهن الطبية، أن مصر تقوم بتصنيع 91% من الأدوية التي تستخدم للعلاج في مختلف التخصصات مشيرا إلى أن مصر بها 170 مصنع دواء وطني.

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان أن المصانع أصبح متوفر فيها مخزون استراتيجي كبير لإتمام دائرة التصنيع الدوائي ومنه توفير الدواء في كافة الصيدليات والمستشفيات وتابع الطاقة الانتاجية لمصنع الأنسولين في شركة المهن الطبية تصل لـ 18 مليون عبوة سنويا، ويقوم حاليا بتصنيع 12 مليون عبوة سنويا.

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار: احتياجات مصر من الأنسولين سنويا تصل إلى 27 مليون عبوة من كل التركيزات، مشيرا إلى أنه يتم توطين الصناعات الدوائية المتطورة خاصة الأمراض المزمنة.

وتابع: حدث مشكلة في توفير المواد الخام والمستلزمات بسبب تغير سعر الصرف، ولكن الوضع حاليا أصبح مختلف بعد توفير الاعتمادات المالية بالدولار، لتأمين توفير المواد الخام والمستلزمات الخاصة بعملية تصنيع الدواء.