الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إسرائيل تزيد الخناق على غزة بإغلاق معبر كرم أبو سالم

الرئيس نيوز

أغلقت سلطات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، الممر الوحيد للمساعدات الإنسانية لدخول جنوب غزة، بسبب القتال في المنطقة، وفقا لتقارير هيئة الإذاعة العامة "كان".

كما أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية بأن إسرائيل ستُغلق معبر كرم أبو سالم وتوقف ما يُسمى "المحور الإنساني" شرق ‫مدينة رفح، بسبب "إطلاق قذائف على جيشها".

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن المساعدات الإنسانية ستتوقف عن الدخول إلى جنوب القطاع من الآن، بينما هي متوقّفة عن الدخول للشمال منذ عدة أشهر.

وفي وقت لاحق، ذكرت وكالة أسوشيتد برس للأنباء أن  جيش الاحتلال الإسرائيلي قال إن معبر كرم أبوسالم مفتوح ولكن الطريق الإنساني المؤدي من المعبر إلى مدينة رفح مغلق حتى إشعار آخر.

وأعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس أنها هاجمت دبابة إسرائيلية في المنطقة. كما أشار تقرير إذاعة "كان" أيضا إلى ذلك، زاعما أنه تم إطلاق آر بي جي نحو القوات الإسرائيلية.

ومن شأن إغلاق المحور الإنساني شرق مدينة أن يمنع مئات المرضى الفلسطينيين، لا سيما الأطفال، من الخروج لتلقي العلاج من أجل إنقاذ حياتهم.

وكان من المقرر خروج دفعة من الأطفال بتاريخ 29 تموز الفائت، يقدر عددها بـ 150 طفلًا إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، ولكن رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، أرجأ خروجهم على خلفية أحداث  الأخيرة في الجولان السوري.