السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| مصر تبرم تعاقدات كبيرة للسلع الأساسية للاستفادة من تراجع الأسعار العالمية

الرئيس نيوز

قال أحمد كجوك وزير المالية، إن أزمة الأسواق العالمية التي بدأت أمس بانهيارات غير مسبوقة تابعناها بدقة ونأمل أن تنتهي سريعا، لافتا إلى أن أحد التاثيرات الإيجابية هي تراجع كبير في أسعار السلع الأساسية الأمر الذى أدى إبرام صفقات تحوطية جيدة. 

وأكد وزير المالية خلال مؤتمر صحفي، أن الحكومة بكامل أدواتها تستهدف التضخم، مشيرا إلى دراسة عدد من القرارات الاجتماعية ولكن ندرسها بالفعل  حاليا.

تنويع أدوات الدين العام

وأضاف: “نسعى إلى ضخ استثمارات عربية واجتذابها الفترة المقبلة بحيث نكون شركاء مع المستثمرين في جني أرباح الاستثمارات الأجنبية على الاقتصاد المصري”.

وعن تحويل الودائع السعودية لاستثمارات، أكد أن جذب الاستثمارات أكثر ما يشغلنا الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن هناك تقارب شديد بين مصر والدول الخليجية. 

وتابع: ندرس طرح سندات خضراء وصكوك في السوق المحلية ونركز على التمويل الدولى الميسر من جهات دولية كاليات تمويلية للعجز في الموازنة فضلا عن طرح أدوات مالية جديدة منها السندات متغيرة العائد أجل 5 سنوات للاستفادة من تراجع العائد، مؤكدا: مستمرون في الاستفادة من ضمانات جهات ذات تصنيف أعلى للاستفادة من خفض تكلفة الاقتراض الخارجي مدللا على ذلك بضمانة سندات الباندا والتى حصلنا عليها بضمانة بنك الاستثمار الآسيوي مما خفض تكلفة الاقتراض بصورة كبيرة.