الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

باحث سياسي يحذر من حلقة مفرغة من العنف بين إيران وإسرائيل (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور بشير عبد الفتاح، الكاتب والباحث السياسي، أن الموقف في المنطقة أصبح في غاية الخطورة، مشيرًا إلى أن الجميع يترقب حاليًا أعمال عسكرية تصعيدية.

وقال عبد الفتاح في مداخلة هاتفية مع برنامج "السادسة" المذاع على قناة "الحياة": "نحن بصدد موقف شديد الحساسية والخطورة، لأننا نترقب بين ساعة وأخرى أعمال عسكرية تصعيدية بين إيران وحزب الله وربما فصائل عراقية وسورية والحوثيين من جهة وإسرائيل والولايات المتحدة على الجهة الأخرى".

وأضاف: "هناك احتمالات رد قوي من إيران وحلفائها ضد عمليات الاغتيال المتتالية التي نفذتها دولة الاحتلال الإسرائيلي ضد عناصر قيادية في المقاومة الفلسطينية واللبنانية".

وتابع: "هناك مخاوف من الرد الإسرائيلي على الرد المحتمل أو قيام إسرائيل بعملية اجهاضية قبل الرد الإيراني المحتمل، نحن بين سيناريوهين أحدهما مر، أما أن تقول إيران وحلفائها بضرب إسرائيل أو أن تقوم إسرائيل بضربة ضد إيران وحلفائها".

وأكمل: "في كل الأحوال المنطقة مقبلة على توتر وتصعيد له امتدادات كبيرة، أسعار البترول في ارتباك شديد وأسعار الذهب في صعود، الترقب العالمي في البورصات العالمية أدى لحالة من الجمود والتيبس الاقتصادي".

وعن دور مصر وتركيا في تهدئة الأوضاع بالمنطقة قال عبد الفتاح: "مصر وتركيا دولتان لهما ثقلهما الاستراتيجي وتربطهما علاقات جيدة مع الأطراف المنخرطة في هذا التوتر، وبالتالي تمتلك القاهرة وانقرة أوراق مهمة للحوار والتفاهم وإقناع الأطراف المختلفة بضبط النفس".

وذكر: "هناك تفاهم مصري تركي على عدم التصعيد، كلا الطرفين لديه رغبة ملحة بألا تشهد الأمور مزيد من التصعيد والتوتر ينعكس على المنطقة والعالم ولكن المشكلة في الإصرار من جانب كل طرف على الإبقاء على علاقة الردع، إيران لو لم ترد وحزب الله لو لم يرد حماس لو لم ترد معناها أنها فقدت الردع تجاه إسرائيل وإسرائيل في المقابل يجب أن ترد حتى تثبت للداخل أن جيش الاحتلال قوي وقادر على الدفاع عن مواطنين إسرائيليين نحن في حلقة مفرغة بحثا عن الردع".