الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد| خبير اقتصادي: ارتفاع الدولار غير مقلق.. نمتلك احتياطي نقدي مطمئن

أرشيفية
أرشيفية

أكد وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، أن ارتفاع سعر الدولار في البنوك أمر غير مقلق على الإطلاق، مشيرا إلى أنه أمر متوقع مع تحرير سعر الصرف.

وقال جاب الله، في مقابلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "حين تم اتخاذ قرار تحرير سعر الصرف كان من المتوقع أن يرتفع الدولار أو ينخفض وفقا للظروف الاقتصادية حول العالم".

وأضاف: "السياسات النقدية في البنك المركزي تتدخل إذا كان الارتفاع مبالغ فيه بصفة كبيرة جدا او حتى الانخفاض، سياسات البنك المركزي هي تحقيق الاستقرار وليس الثبات، وحين يحدث ما يحدث في العالم ونشهد ارتفاع محدود للعملة الأجنبية فهو أمر طبيعي".

وتابع: "المستثمرين العاملين في الأموال الساخنة بدأوا في التخارج وهو ما أدى لارتفاع الدولار والأسبوع المقبل ربما تتغير الأمور ونجد الدولار ينخفض".

وأكمل: "لدينا احتياطي نقدي مطمئن قيمته 46 مليار دولار وبالتالي لا داعي للقلق، حين نقلق ونصدق أن الدولار سيرتفع سوف يرتفع، حين يتم التسويق إعلاميا بزيادة الدولار سوف يحدث تكالب على الشراء وهو ما يخلق سوق موازية مجددا، ليس لدينا مشكلة حقيقة الاحتياطي سوف يغطي المال الساخن".

وواصل: "يجب أن نقول إن الاحتياطي يكفي ولا يوجد داعي للذعر وحين نهدأ ونثق في أنفسنا سوف يخلق ذلك استقرار للدولار ومن يتصور زكي وسيقوم بشراء بعض السلع من أجل تخزينها سوف يواجه مصير ما حدث في السابق مثل من قاموا بشراء السيارات لتخزينها ثم تعرضوا للخسارة".

واختتم: "المضاربة على العملات والذهب يقوم بها كيانات اقتصادية كبرى ولكن المواطن العادي لا يستطيع أن يقوم بها".