الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل يخفض الفيدرالي الأمريكي من سعر الفائدة؟.. خبير اقتصادي يوضح (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، أن التوقعات المتفائلة بشأن تخفيض الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة ليس لها أي مبرر.

وقال جاب الله، في مقابلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "التضخم بدأ يتحسن في الولايات المتحدة واقترب من ناحية الثقة التي تجعل الفيدرالي الأمريكي يقوم بتخفيض الفائدة، ولكن البيانات الأخيرة بشأن ارتفاع البطالة سوف تجعله مترددا".

وأضاف: "حالة التفاؤل بشأن تخفيض الفيدرالي الأمريكي للفائدة ليس لها مبرر، سواء خفض الفيدرالي في سبتمبر أو بدأ تخفيض الفائدة في مطلع 2025 من المؤكد أن الفيدرالي الأمريكي لن يخفض بشكل كبير".

وتابع: "الفيدرالي الأمريكي متخوف من خفض أسعار الفائدة، العالم كله منتظر أن يخفض الفيدرالي الأمريكي الفائدة لأن ذلك سوف يسمح للعالم بالتنفس، ولكن الفيدرالي لا يفكر سوى في التضخم وهدفه الوحيد التضخم وجاهز للتضحية مقابل تخفيض التضخم".

وأكمل: "على المدى القصير يريد الفيدرالي جمع الأموال حتى لا يشتري الناس، السياسة النقدية تعتمد على الحلول السريعة وتفقد أثرها الحقيقي ونجاحها إذا تم استخدام السياسة النقدية لفترات طويلة، ليس دورها أن تعمل لفترات طويلة".

وأوضح: "الفيدرالي الأمريكي مستمر في أسعار الفائدة لفترات طويلة ويحاول أن يجعل العالم بالكامل يتألم، الولايات المتحدة ممثلة في الفيدرالي الأمريكي تكاد تعلن أنها جاهزة أن تفقد إحدى ساقيها مقابل أن يفقد العالم ساقيه الاثنين حتى تستمر في قيادته".

وذكر: "دون الصراعات التي تحدث في العالم كانت الصين سوف تصعد من المرتبة الثانية إلى المرتبة الأولى ولن يتمكن أحد من إيقافها، نحن في مرحلة ميلاد نظام اقتصادي جديد بمخاض عسير جدا والجميع مشترك في لعبة تكسير العظام وسوف ينتصر فيها الأكثر صبرا وتحملا".