الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هربت على الهند.. تفاصيل استقالة الشيخة حسينة بعد اقتحام قصر بنجلاديش

الشيخة حسينة
الشيخة حسينة

كثر البحث على محرك البحث جوجل عن تفاصيل استقالة الشيخة حسينة من رئاسة وزراء بنجلاديش وفرارها إلى الهند بعد مظاهرات حاشدة شهدتها البلاد حيث اقتحم المتظاهرين قصرها، بعد مقتل العديد من المواطنين في واحدة من أسوأ أعمال العنف في البلاد منذ أكثر من خمسة عقود.

تفاصيل استقالة الشيخة حسينة وفرارها من بنجلاديش

فرت  الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنغلادش هي وشقيقتها مغادرة المقر الرسمي لرئاسة الوزراء في العاصمة إلى مكان أكثر أمانا في الهند بطائرة هليكوبتر عسكرية، بعد اقتحام آلاف المحتجين مقر رئيسة الوزراء في دكا.

حصيلة ضحايا احتجاجات بنغلاديش

وصلت حصيلة المواجهات خلال التظاهرات المناهضة للحكومة في بنغلادش 300 قتيل على الأقل، بعد مقتل 94 شخصا الأحد، وهي الحصيلة اليومية الأعلى خلال أسابيع من الاحتجاجات، يستند إلى تقارير من الشرطة ومسؤولين وأطباء في المستشفيات.\

تحذير من نجل الشيخة حسينة

طالب نجل الشيخة حسينة سجيب واجد جوي المقيم في الولايات المتحدة، قوات الأمن منع أي انقلاب على حكمها، قائلاك على فيسبوك: "واجبكم هو الحفاظ على سلامة شعبنا وبلدنا والحفاظ على الدستور".

وأضاف أن هذا يعني عدم السماح لأي حكومة غير منتخبة بالوصول إلى السلطة لدقيقة واحدة. هذا واجبكم، محذرا من مخاطر الاحتجاجات على التقدم الذي أحرزته بنغلادش إذا ما اُرغمت على التنحي.

وقال: "كل ما حققناه في مجال التنمية والتقدم سيختفي. لن تتمكن بنغلادش من النهوض مجددا".

تحكم حسينة (76 عاما) بنغلادش منذ عام 2009، وفازت بولاية رابعة في انتخابات يناير الماضي التي قاطعتها المعارضة.

سبب الاحتجاجات ضد حسينة

يرجع سبب اندلاع المظاهرات التي بدأت الشهر الماضي لإعادة تطبيق نظام الحصص الذي خصص أكثر من نصف الوظائف الحكومية لمجموعات معينة، وتصاعدت الاحتجاجات رغم أن المحكمة العليا في البلاد خفضت من حجم الخطة.

واندلعت الاحتجاجات، التي استمرت منذ أوائل يوليو، بمطالب سلمية من طلاب الجامعات، بإلغاء الحصص في وظائف الخدمة المدنية، التي يخصص ثلثها لأقارب المحاربين القدامى في حرب بنغلاديش من أجل الاستقلال عن باكستان عام 1971.

انجازات الشيخة حسينة

استمر حكم رئيسة الوزراء الشيخة حسينة 15 عامًا، شهدت بنغلاديش بناء طرق جديدة وجسور ومصانع وحتى سكك حديدية للمترو؛ كما تضاعف دخل الفرد في البلاد ثلاث مرات في العقد الماضي، ويقدر البنك الدولي أن أكثر من 25 مليونًا قد انتُشِلوا من براثن الفقر في السنوات العشرين الماضية.. مع ذلك، فإن الكثيرين يقولون إن بعض هذا النمو لا يساعد سوى المقربين من "رابطة عوامي" التي تتزعمها السيدة حسينة.

الجيش في بنغلاديش

أكد رئيس أركان الجيش الجنرال وقار الزمان، أنه يجري مناقشات مع رئيس البلاد لتشكيل حكومة انتقالية، داعيًا المتظاهرين إلى وقف أعمال العنف، وحثهم على الثقة في جيش البلاد.

وشدد على أنه لا حاجة لفرض حظر تجول أو تدابير استثنائية أخرى، وذلك بينما لا يزال حظر التجول الذي كانت فرضته الحكومة، الأحد، لا يزال ساريًا، معتبرا أن عملية الانتقال السياسي جارية وسيتم تشكيل حكومة مؤقتة. وأكد أن جميع حالات القتل سيتم التحقيق فيها.

وحث المواطنين على الحفاظ على السلام والنظام، والتعاون، مشيرا إلى أن الصراع ليس هو المفتاح للحفاظ على تقدم الأمة. وناشد الجنرال المحتجين تجنب العنف والعمل معًا للحفاظ على رفاهية البلاد.