الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزيرا خارجية مصر وتركيا يبحثان التوترات الإقليمية وزيارة السيسي لأنقرة

الرئيس نيوز

نقلت صحيفة يني شفق التركية عن مصدرين دبلوماسيين قولهم إن الاستعدادات لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لتركيا تصدرت جدول أعمال مباحثات وزير الخارجية المصري ونظيره التركي بقصر التحرير، وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد زار القاهرة في فبراير وكانت زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة متوقعة منذ ذلك الحين.

وقال أحد المصادر: "سيتم الإعداد للاجتماعات بين الرئيسين خلال رحلة فيدان الجارية إلى القاهرة"، مضيفًا أن ذلك يشمل الاستعدادات لاجتماع المجلس الاستراتيجي رفيع المستوى، الذي سيشارك الجانبان في رئاسته.

وخلال زيارته في فبراير، وهي الأولى منذ أكثر من عقد، قال أردوغان: "ننتظر زيارة الرئيس السيسي لأنقرة، ونهدف إلى زيادة حجم الاستثمارات التركية في مصر" وقال أردوغان حينها إن تركيا رفعت التعاون مع مصر إلى مستوى استراتيجي وتسعى إلى زيادة التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار.

وأضاف أن بلاده تتطلع أيضًا إلى زيادة الاستثمارات التركية في مصر، والتي تبلغ حاليًا 3 مليارات دولار.

وانقطعت العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتركيا في عام 2013 ومع ذلك، ظلت العلاقات التجارية بين البلدين دون تأثر، وبلغ حجم التجارة بين البلدين 6.6 مليار دولار في عام 2023، وعملت الدولتان على تطبيع العلاقات بعد انقطاع دام عقدًا من الزمن.

وفي مؤتمر مشترك مع أردوغان في فبراير، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي: "يمكن للبلدين فتح صفحة جديدة" في علاقتهما لتعزيز التعاون على جميع المستويات وعلاوة على ذلك، تتصدر التطورات في غزة جدول أعمال اللقاء بين عبد العاطي وفيدان، خاصة مع تصاعد التوتر بعد اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية في إيران.

لكن مصدر تركي أشار إلى أن زيارة فيدان للقاهرة كانت مقررة قبل مقتل هنية. كما أكد المصدر أن "البلدين سيعملان على وقف الهجمات الإسرائيلية وتحقيق الاستقرار الدائم في المنطقة".