الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الدولار بـ 21 جنيها وفق مؤشر بيج ماك.. وخبير اقتصادي يوضح

الرئيس نيوز

بالتزامن مع تحرك سعر صرف الجنيه بشكل كبير في بداية تعاملات اليوم مقتربا من حاجز الـ 50 جنيها على خلفية تخارج الأموال الساخنة، خرج مؤشر بيج ماك العالمي، الصادر عن مجلة “الإيكونوميست” البريطانية ليؤكد أن سعر الجنيه المصرى مقوم بأقل من قيمته الحقيقية أمام الدولار الأمريكي بنحو 56%.

ويقيس المؤشر الشهير سعر صرف العملات المحلية في البلدان المختلفة أمام الدولار وفقا لسعر وجبة “بيج ماك” من مطاعم “ماكدونالدز”.

وذكرت النسخة الأخيرة من مؤشر “بيج ماك” أن الدولار يعادل 21.09  جنيهًا مقابل سعر صرف حالي في البنوك المصرية يتجاوز 48 جنيها.

 مصر احتلت المرتبة الثالثة عالميًا كأكبر عملة مقاومة

وأشار مؤشر بيج ماك إلى أن مصر احتلت المرتبة الثالثة عالميًا بعد إندونيسيا وتايوان كأكبر عملة مقاومة بأقل من سعرها أمام الدولار، في حين حل الفرنك السويسري في المرتبة الأولى.

وذكر المؤشر أن سعر وجبة بيج ماك يبلغ 120 جنيهًا في مصر و5.69 دولارًا أمريكيًا في الولايات المتحدة، وبالتالى فإن سعر الصرف الضمني هو 21.09 جنيهًا مصريا.

خبير اقتصادي: بيانات “بيج ماك” غير دقيقة

في ذات السياق، قال د.  مدحت نافع الخبير الاقتصادي، إن تلك البيانات غير دقيقة فضلًا عن كون المؤشر المزعوم لبيج ماك المقاطع شعبيًا كمنتج يعبر عن اختلاف القوى الشرائية وليس له علاقة بتقييم أسعار الصرف إلا بالقدر الذي يرتبط به بمعدلات الفقر وحجم السوق 

وقال إن انخفاض سعر الساندوتش (مقوّمًا بالدولار) عن نظيره في الولايات المتحدة يرجع إلى أن مكوناته  محلية بنسبة كبيرة جدًا ومن ثم فتسعيره بتكلفة إنتاج نظيره الأمريكي غير جائز.